الهمز المفرد - الهمز المزدج من كلمة
الهمز المزدوج من كلمتين ( المتفق في الحركة )
الهمز المزدوج من كلمتين ( المتفق في الحركة )
المجلس العاشر :
يغير ورش الهمزالمفرد من خلال ثلاث طرق ( التسهيل – الإبدال – النقل )
1- التسهيل : و قد ذكرنا أن ورشا سهّل في المواضع التالية
:
-
أرأيت مع
المفرد و الجمع, وقفا و وصلا في أحد الوجهين
-
ءأنتم : و فيها التسهيل مع عدم مد الهاء ( في أحد
الوجهين )
-
اللائي (
الأحزاب – المجادلة – الطلاق ) : و له فيها التسهيل وصلا مع جواز المد و القصر
2- الإبدال :
هو إبدال الهمزة من جنس حركة ما قبلها , و قد
يكون حرف مد أو حرفا متحركا ... والقاعدة العامة لورش في كل القرآن الكريم أنه يبدل كل همز إذا كان :
( فاء الكلمة
) , ( ساكنا ) ...
مثال : ( يؤمنون –
يومنون ) ( تألمون
– تالمون ) ...
أما ( كأسا دهاقا ) ( اشتعل الرأس شيبا ) ( هم أحسن أثاثا و رئيا ) ...
إِذَا سَكَنَتْ فَاءً مِنَ الفِعْلِ هَمْزَةٌ فَوَرْشٌ يُرِيهَا حَرْفَ مَدٍّ مُبَدَّلا
استثناء الإبدال عند ورش ( ما اشتق من لفظ الإيواء ) : و هي سبعة ألفاظ منها
أربعة أسماء ( المأوى – مأواهم – مأواكم – مأواه ) , و ثلاثة أفعال ( تأووا – تؤوي
– تؤويه ) ... و هذا الاستثناء اتباع للرواية
كذلك يبدل ورش الهمز المفرد إذا كان مفتوحا , و مسبوقا بضم . و وافق فاء الكلمة
مثال ( مُؤَجلا – يُؤَيد – يُؤَاخذ ) حيث يبدل ورش الهمز فيها واوا مفتوحة وقفا
و وصلا فيقرؤها (مُوَجلا – يُوَيد – يُوَاخذ )
إذا كان الهمز ساكنا , و وافق عين الكلمة
فالأصل فيه التحقيق , إلا أن ورشا أبدل الهمز في أربع كلمات وقفا و وصلا
:
- الذئب : وردت في سورة يوسف ثلاث مرات ( إني أخاف أن يأكله الذئب ) ( لئن أكله
الذئب ) ( فأكله الذئب ) و يقرؤها ( الذيب )
- بئر : في سورة الحج ( و بئر معطلة ) , ويقرؤها ( بير )
-
بئس – بئسما : بكل أشكالها متصلة و منفردة , و قد ورت في عدة مواضع
... و يقرؤها ( بيس – بيسما )
-
ضيزى : حققها القارئ الثاني من الرواة السبعة ( ضئْزى ) , لكن ورشا أبدلها حيث
الهمز مفرد ساكن و في عين الكلمة فخالف في ذلك قالون ...
الأصل في الهمز المفرد هو التحقيق و كذلك إن وقع لاما
للكلمة , لكن ورشا استثنى كلمة ( النسيء )
الواردة في سورة التوبة حيث أبدل الهمز ياء مضمومة , ثم أدغم الياء الأولى في
الثانية ( النسيّ ) وقفا و وصلا و نقول فيها عند ورش ( الإبدال
+ الإدغام )
أبدل
ورش الهمز المفتوح المسبوق بكسر في كل من ( لِأهب ) سورة مريم , ( لِئلا
) في سورة ( البقرة – الحديد – النساء ) , حيث أبدل الهمز المفرد حرف مد من جنس
حركة ما قبله ( لِيهب – لِيلا ) ...
كلمات لا تخضع لقاعدة في الإبدال إنما اتباعا للرواية :
( سأل سائل بعذاب واقع .... سال سائل ) ( منسأته ... منساته ) ( بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ... بيس ) ( لئلا .... ليلا ) ( لأهب لك غلاما زكيا ... ليهب ) ...
كلمات لا تخضع لقاعدة في الإبدال إنما اتباعا للرواية :
( سأل سائل بعذاب واقع .... سال سائل ) ( منسأته ... منساته ) ( بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ... بيس ) ( لئلا .... ليلا ) ( لأهب لك غلاما زكيا ... ليهب ) ...
النقل :
التعريف العام : حذف الهمزة من الكلمة
, و نقل حركتها إلى الساكن قبلها
( و عند ورش ) يغير الهمز المفرد بالنقل شرط أن يكون الساكن قبلها صحيحا , منفصلا عنها , و
ألا يكون ميم جمع
أمثلة : ( منْ آمن = منَ امن ) ( قلْ أُوحي = قلُ
اوحي ) ( خلوا إلى = خلوا ا لى ) ...
مع بقاء البدل على أصله من جواز الأطوال
الثلاثة ...
ملاحظات :
-
القرآن : الهمز مفرد ساكن مسبوق بساكن صحيح ليس ميم
جمع , لكنه متصل به غير منفصل عنه فلا يقع النقل هنا ... إنما يقرؤها ورش بالتحقيق
...
-
الأرض : همز مفرد مسبوق بساكن ( لْ التعريف ) , و
هذا الساكن منفصل عن الهمز , حيث أصل الكلمة ( أرض ) , و همزة الوصل داخلة على أصل
الكلمة فالساكن هنا منفصل غير متصل لذلك يقع النقل ( إذا زلزلتِ
الارض ) , و كذلك ( و للاخرة خير لك من الاولى ) ...
-
( يا أيها الذين آمنوا
عليكم أنفسكم
) : همز مفرد مسبوق بساكن صحيح منفصل عنه لكنه ميم جمع , فلا يقع النقل هنا
إنما يقرؤها ورش ( بالضم مع الصلة الكبرى ) ...
-
( ردْءا يصدقني ) : همز مفرد سبق بساكن صحيح متصل ,
قرأها ورش بالنقل ( رداً يصدقني ) على الرغم من اتصال الساكن بالهمز , و ذلك اتباعا
للرواية فخالف ورش بذلك القاعدة... و تعتبر الرواية هي الأصل , على حين تستبط
القاعدة بعد ثبوت الرواية ...
الخلاصة :
يغير ورش الهمز المفرد بثلاثة طرق :
-
التسهيل : في أحد وجهي ( أرأيت – ءأنتم ) , و
في الوصل في ( اللائي حيث يقع إبداهل وقفا ...
-
الإبدال : في أحد وجهي ( أرأيت – ءأنتم ) مع
المد الطويل حيث بالإبدال تلتقي بالساكن بعدها , و وقفا على ( اللائي حيث الياء ساكنة , و المد طويل حيث الساكن أصلي
غير عارض
-
النقل : و يشترط فيه ان تسبق الهمزة بساكن
صحيح منفصل غير ميم الجمع ... و يخالف ورش هذه القاعدة في ( رداً يصدقني )
الهمز المفرد المغير بالاشكال الثلاثة لا يمنع مد البدل من حيث جواز
الاطوال الثلاثة
الهمز المزدوج في كلمة واحدة :
و له ثلاث صور :
-
مفتوحتان
-
مفتوحة فمضمومة
-
مفتوحة فمكسورة
و نلاحظ أن الهمزة الأولى مفتوحة دائما لأنها
استفهامية ... أما الثانية فمن أصل الكلمة تتغير بتغيرها ...
أولا : الهمزتان مفتوحتان : تكررت في ( 21 ) آية ...
أمثلة : أَأَنذرتم
– ءَأَنتم – أَأَشفقتم
–
( ءَأَمنتم من في السماء ) سورة الملك : ننتبه أن الألف ليست أصلية فلا تقرأ بمد البدل
( ءَأَمنتم من في السماء ) سورة الملك : ننتبه أن الألف ليست أصلية فلا تقرأ بمد البدل
حكم ورش : له فيها جواز الوجهين
-
تحقيق الأولى و تسهيل
الثانية من غير إدخال
-
تحقيق الأولى و إبدال
الثانية حرف مد : فإن تلاها ساكن لزم المد الطويل
, و يعتبر مدا لازما , و إن تلاها حرف متحرك تقرأ يالقصر ...
الوجه المقدم : يختلف حسب التلقي و الرواية و كلاهما صحيح ,
فأهل مصر رووا الإبدال عن ورش , خلاف أهل بغداد الذين رووا عنه التسهيل
قال الشاطبي رحمه الله :
وَقُلْ أَلِفاً عَنْ
أَهْلِ مِصْرَ تَبَدَّلَّتْ لِوَرْشٍ وَفي بَغْدَادَ يُرْوَى مُسَهَّلا
كيف يقرأ ورش الكلمات التالية :
-
ءَ أَ نذرتهم
: تحقيق الهمزة الأولى + إبدال الثانية حرف مد من جنس ما قبلها +
المد اللازم الطويل ( حيث الحرف التالي للهمزة المبدلة ساكن أصلي ) ...
-
ءَ أَ منتم
: تحقيق الهمزة الأولى + إبدال الثانية حرف مد من جنس ما قبلها + القصر
( لأن الحرف التالي للهمزة المبدلة متحرك ) , و قد ذكرنا أن (ءَأَمنتم ) إحدى
مستثنيات مد البدل فلا يجوز فيها التوسط أو الطويل ...
إذا لورش في كل همز مزدوج متفق الحركة
من كلمة وجهان :
1) تحقيق الهمزة الأولى + إبدال
الثانية حرف مد من جنس ما قبلها + المد اللازم الطويل ( إن تلاها ساكن أصلي
) , و القصر ( إن تلاها متحرك ) ...
2) تحقيق الأولى + تسهيل
الثانية من غير إدخال ...
و يختلف تقديم الإبدال أو التسهيل حسب السند , الرواية و التلقي ...
يستثني ورش كلمتين لا إبدال فيهما ( أي تقرآن بتحقيق الأولى و تسهيل الثانية مع ثلاثة البدل دون إبدال فيهما ) :
-
ءامَنتم ( الأعراف – طه – الشعراء ) : يقرؤها بالتسهيل
مع جواز مد البدل بالأطوال الثلاثة ...
-
ءالهتنا ( و قالوا ءالهتنا خير – الزخرف ) : يقرؤها
بالتسهيل مع جواز مد البدل بالأطوال الثلاثة ...
ثانيا : مفتوحة
فمضمومة : تكررت في ( 4 ) مواضع
أمثلة ( أَ أُ
لقي الذكر عليه من بيننا ) سورة القمر
( أَ أُ نبئكم ) سورة آل عمران
( أَ أُ شهد ) سورة الزخرف )
( أَ أُ نزل عليه الذكر ) سور - ص -
( أَ أُ نبئكم ) سورة آل عمران
( أَ أُ شهد ) سورة الزخرف )
( أَ أُ نزل عليه الذكر ) سور - ص -
ثالثا : مفتوحة
فمكسورة : تكررت في ( 27 ) موضعا
أمثلة ( أَ ئِـذا – أَ ئِـنكم – أَ إِ له )
لورش في الصورتين ( الثانية و الثالثة ) : تحقيق الأولى مع تسهيل الثانية
من غير إدخال , و يكون التسهيل بالنطق بالهمز ما
بين الهمز و الحرف المناسب لحركتها و هي الواو
في الصورة الأولى , و الياء في الصورة الثانية ...
الهمز المزدوج من كلمتين :
و ينقسم إلى ( المتفق في الحركة – المختلف في
الحركة )
المتفق في الحركة : و له ( 29 ) موضعا في القرآن الكريم
مثاله : ( و لا تؤتوا السفهاءَ أَموالكم ) ( جاءَ أَحدكم الموت )
لنا فيه ثلاث صور
مثاله : ( و لا تؤتوا السفهاءَ أَموالكم ) ( جاءَ أَحدكم الموت )
لنا فيه ثلاث صور
مفتوحتان : جاءَ أَ جلهم – جاءَ أَ مرنا
مضمومتان : ( ليس لهم من دونه أولياءُ أُ ولئك في ضلال مبين ) الموضع الوحيد في القرآن في سورة الأحقاف – الآية 32
مكسورتان : هؤلاءِ إِ
ن – في السماءِ إِ
له - ( إسحاق و من وراءِ إِسحاق يعقوب ) - ( من السما ءِ إِ لى الأرض ) ... و نجد ( المكسورتين ) في ( 13 ) موضعا
لورش في كل همز مزدوج متفق الحركة من كلمتين وجهان :
1) تحقيق الهمزة الأولى + إبدال الثانية حرف مد من جنس
ما قبلها + المد اللازم الطويل ( إن تلاها ساكن أصلي ) , و القصر ( إن تلاها متحرك
) ...
2) تحقيق الأولى + تسهيل الثانية من غير إدخال
...
( نفس حكم الهمز
المزدوج متفق الحركة من كلمة ) ...
ملاحظات :
-
علينا ألا ننسى عند الإبدال النظر للحرف التالي للهمزة المبدلة فإن كان
ساكنا فيجب المد اللازم ( الطويل ) , و إن كان متحركا ففيه القصر
-
أولياءُ أُولَئك : الحرف التالي للهمزة
المبدلة هو ( لَ ) في ( أولَئك ) حيث الواو ترسم و لا تلفظ و لنا وجهان : ( تحقيق
الأولى و إبدال الثانية مع القصر ) (تحقيق الأولى و تسهيل الثانية من غير إدخال )
بالنسبة للمكسورتين :
- ( فقال أنبئوني بأسماء هؤلاءِ إِن ) : الحرف التالي للهمزة المبدلة ساكن أصلي ( نْ )
فيلزم المد الطويل أو اللازم
-
( يدبر الأمر من السماء
إلى الارض ) : تقرأ بالقصر
لأن ما يلي الهمزة المبدلة متحرك و ليس ساكن ...
-
لورش في المكسورتين وجه ثالث خاص بالموضعين التاليين :
1- ( هؤلاءِ
إِن كنتم صادقين ) سورة البقرة – الآية 31 –
حيث يقرؤها ورش بالأوجه التالية :
-
تحقيق الأولى + إبدال الثانية حرف مد و تقرأ
بالطويل
-
تحقيق الأولى + تسهيل الثانية
-
تحقيق الأولى + إبدال الثانية ياء
مكسورة أو مختلسة
2- ( و لا تكرهو فتياتكم على البغاءِ إِنَ اردن تحصنا
) سورة النور – 33 –
حيث يقرِها ورش بالأوجه التالية :
-
تحقيق الأولى + إبدال الثانية حرف مد , و قد
تحركت النون بالنقل ( إنَ اردن ) و هي سبب للمد , و حسب القاعدة ( إذا تغير سبب
المد جاز المد و القصر ) فلدينا وجهان مع الإبدال ( المد الطويل مع النون
الساكنة , القصر مع النون المتحركة ) و ذلك لوجود ساكن وقع تحريكه بسبب النقل ...
-
تحقيق الأولى + تسهيل الثانية
-
تحقيق الأولى + إبدال الثانية ياء مكسورة أو
مختلسة
رائععععععععععععععع
ردحذفجزاك الله الجنة
بارك الله فيك
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفجعله الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك
ردحذف