الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

المجلس العاشر : الهمز المفرد - الهمز المزدج من كلمة - الهمز المزدوج من كلمتين ( المتفق في الحركة )

                                الهمز المفرد - الهمز المزدج من كلمة  
                         الهمز المزدوج من كلمتين ( المتفق في الحركة )


المجلس العاشر :
يغير ورش الهمزالمفرد من خلال ثلاث طرق ( التسهيل – الإبدال – النقل )



1-  التسهيل : و قد ذكرنا أن ورشا سهّل في المواضع التالية :
-        أرأيت  مع المفرد و الجمع, وقفا و وصلا في أحد الوجهين
-        ءأنتم : و فيها التسهيل مع عدم مد الهاء ( في أحد الوجهين )
-        اللائي ( الأحزاب – المجادلة – الطلاق ) : و له فيها التسهيل وصلا مع جواز المد و القصر

2-  الإبدال :



هو إبدال الهمزة من جنس حركة ما قبلها , و قد يكون حرف مد أو حرفا متحركا ... والقاعدة العامة لورش في كل القرآن الكريم  أنه يبدل كل همز إذا كان :
 ( فاء الكلمة ) , ( ساكنا ) ...
مثال : ( يؤمنون – يومنون ) ( تألمون – تالمون ) ...


إِذَا سَكَنَتْ فَاءً مِنَ الفِعْلِ هَمْزَةٌ     فَوَرْشٌ يُرِيهَا حَرْفَ مَدٍّ مُبَدَّلا

أما ( كأسا دهاقا ) ( اشتعل الرأس شيبا ) ( هم أحسن أثاثا و رئيا ) ...

استثناء الإبدال عند ورش ( ما اشتق من لفظ الإيواء ) : و هي سبعة ألفاظ منها أربعة أسماء ( المأوى – مأواهم – مأواكم – مأواه ) , و ثلاثة أفعال ( تأووا – تؤوي – تؤويه ) ... و هذا الاستثناء اتباع للرواية

كذلك يبدل ورش الهمز المفرد إذا كان مفتوحا , و مسبوقا بضم . و وافق فاء الكلمة 
 مثال ( مُؤَجلا – يُؤَيد – يُؤَاخذ ) حيث يبدل ورش الهمز فيها واوا مفتوحة وقفا و وصلا فيقرؤها (مُوَجلا – يُوَيد – يُوَاخذ )



إذا كان الهمز ساكنا , و وافق عين الكلمة فالأصل فيه التحقيق , إلا أن ورشا أبدل الهمز في أربع كلمات وقفا و وصلا :
-         الذئب : وردت في سورة يوسف ثلاث مرات ( إني أخاف أن يأكله الذئب ) ( لئن أكله الذئب ) ( فأكله الذئب ) و يقرؤها ( الذيب )
-        بئر : في سورة الحج ( و بئر معطلة ) , ويقرؤها ( بير )
-        بئس – بئسما : بكل أشكالها متصلة و منفردة , و قد ورت في عدة مواضع ... و يقرؤها ( بيس – بيسما )
-        ضيزى : حققها القارئ الثاني من الرواة السبعة ( ضئْزى ) , لكن ورشا أبدلها حيث الهمز مفرد ساكن و في عين الكلمة فخالف في ذلك قالون ...

الأصل في الهمز المفرد هو التحقيق و كذلك إن وقع لاما للكلمة , لكن ورشا استثنى كلمة ( النسيء ) الواردة في سورة التوبة حيث أبدل الهمز ياء مضمومة , ثم أدغم الياء الأولى في الثانية ( النسيّ ) وقفا و وصلا و نقول فيها عند ورش ( الإبدال + الإدغام )

أبدل ورش الهمز المفتوح المسبوق بكسر في كل من ( لِأهب ) سورة مريم , ( لِئلا ) في سورة ( البقرة – الحديد – النساء ) , حيث أبدل الهمز المفرد حرف مد من جنس حركة ما قبله ( لِيهب – لِيلا ) ...

كلمات لا تخضع لقاعدة في الإبدال إنما اتباعا للرواية :
( سأل سائل بعذاب واقع .... سال سائل ) ( منسأته ... منساته ) ( بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ... بيس ) ( لئلا .... ليلا ) ( لأهب لك غلاما زكيا ... ليهب ) ...

النقل :


التعريف العام : حذف الهمزة من الكلمة , و نقل حركتها إلى الساكن قبلها
( و عند ورش ) يغير الهمز المفرد بالنقل شرط أن يكون الساكن قبلها صحيحا , منفصلا عنها , و ألا يكون ميم جمع
أمثلة : ( منْ آمن = منَ امن ) ( قلْ أُوحي = قلُ اوحي ) ( خلوا إلى = خلوا ا لى ) ...
مع بقاء البدل على أصله من جواز الأطوال الثلاثة ...

ملاحظات :
-        القرآن : الهمز مفرد ساكن مسبوق بساكن صحيح ليس ميم جمع , لكنه متصل به غير منفصل عنه فلا يقع النقل هنا ... إنما يقرؤها ورش بالتحقيق ...

-        الأرض : همز مفرد مسبوق بساكن ( لْ التعريف ) , و هذا الساكن منفصل عن الهمز , حيث أصل الكلمة ( أرض ) , و همزة الوصل داخلة على أصل الكلمة فالساكن هنا منفصل غير متصل لذلك يقع النقل ( إذا زلزلتِ الارض ) , و كذلك ( و للاخرة خير لك من الاولى ) ...


-        ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم ) : همز مفرد مسبوق بساكن صحيح منفصل عنه لكنه ميم جمع , فلا يقع النقل هنا إنما يقرؤها ورش ( بالضم مع الصلة الكبرى ) ...

-        ( ردْءا يصدقني ) : همز مفرد سبق بساكن صحيح متصل , قرأها ورش بالنقل ( رداً يصدقني ) على الرغم من اتصال الساكن بالهمز , و ذلك اتباعا للرواية فخالف ورش بذلك القاعدة... و تعتبر الرواية هي الأصل , على حين تستبط القاعدة بعد ثبوت الرواية ...

الخلاصة :
يغير ورش الهمز المفرد بثلاثة طرق :
-        التسهيل : في أحد وجهي ( أرأيت – ءأنتم ) , و في الوصل في ( اللائي حيث يقع إبداهل وقفا ...
-        الإبدال : في أحد وجهي ( أرأيت – ءأنتم ) مع المد الطويل حيث بالإبدال تلتقي بالساكن بعدها , و وقفا على ( اللائي  حيث الياء ساكنة , و المد طويل حيث الساكن أصلي غير عارض
-        النقل : و يشترط فيه ان تسبق الهمزة بساكن صحيح منفصل غير ميم الجمع ... و يخالف ورش هذه القاعدة في ( رداً يصدقني )
الهمز المفرد المغير بالاشكال الثلاثة لا يمنع مد البدل من حيث جواز الاطوال الثلاثة

الهمز المزدوج في كلمة واحدة :
و له ثلاث صور :
-        مفتوحتان
-        مفتوحة فمضمومة
-        مفتوحة فمكسورة
و نلاحظ أن الهمزة الأولى مفتوحة دائما لأنها استفهامية ... أما الثانية فمن أصل الكلمة تتغير بتغيرها ...



أولا : الهمزتان مفتوحتان : تكررت في ( 21 ) آية ...
أمثلة : أَأَنذرتم – ءَأَنتم – أَأَشفقتم – 
ءَأَمنتم من في السماء ) سورة الملك : ننتبه أن الألف ليست أصلية فلا تقرأ بمد البدل

حكم ورش : له فيها جواز الوجهين
-        تحقيق الأولى و تسهيل الثانية من غير إدخال
-        تحقيق الأولى و إبدال الثانية حرف مد : فإن تلاها ساكن لزم المد الطويل , و يعتبر مدا لازما , و إن تلاها حرف متحرك تقرأ يالقصر ...
الوجه المقدم : يختلف حسب التلقي و الرواية و كلاهما صحيح , فأهل مصر رووا الإبدال عن ورش , خلاف أهل بغداد الذين رووا عنه التسهيل
قال الشاطبي رحمه الله :
وَقُلْ أَلِفاً عَنْ أَهْلِ مِصْرَ تَبَدَّلَّتْ     لِوَرْشٍ وَفي بَغْدَادَ يُرْوَى مُسَهَّلا

كيف يقرأ ورش الكلمات التالية :
-        ءَ أَ نذرتهم : تحقيق الهمزة الأولى + إبدال الثانية حرف مد من جنس ما قبلها + المد اللازم الطويل ( حيث الحرف التالي للهمزة المبدلة ساكن أصلي ) ...

-        ءَ أَ منتم : تحقيق الهمزة الأولى + إبدال الثانية حرف مد من جنس ما قبلها + القصر ( لأن الحرف التالي للهمزة المبدلة متحرك ) , و قد ذكرنا أن (ءَأَمنتم ) إحدى مستثنيات مد البدل فلا يجوز فيها التوسط أو الطويل ...

إذا لورش في كل همز مزدوج متفق الحركة من كلمة وجهان :
1)  تحقيق الهمزة الأولى + إبدال الثانية حرف مد من جنس ما قبلها + المد اللازم الطويل ( إن تلاها ساكن أصلي ) , و القصر ( إن تلاها متحرك ) ...
2)  تحقيق الأولى + تسهيل الثانية من غير إدخال ...
و يختلف تقديم الإبدال أو التسهيل حسب السند , الرواية و التلقي ...

يستثني ورش كلمتين لا إبدال فيهما ( أي تقرآن بتحقيق الأولى و تسهيل الثانية مع ثلاثة البدل دون إبدال فيهما ) :
-        ءامَنتم ( الأعراف – طه – الشعراء ) : يقرؤها بالتسهيل مع جواز مد البدل بالأطوال الثلاثة ...
-        ءالهتنا ( و قالوا ءالهتنا خير – الزخرف ) : يقرؤها بالتسهيل مع جواز مد البدل بالأطوال الثلاثة ...

ثانيا : مفتوحة فمضمومة : تكررت في ( 4 ) مواضع 

أمثلة ( أَ أُ لقي الذكر عليه من بيننا ) سورة القمر
أَ أُ نبئكم ) سورة آل عمران 
 ( أَ أُ شهد ) سورة الزخرف ) 
أَ أُ نزل عليه الذكر ) سور - ص - 

ثالثا : مفتوحة فمكسورة : تكررت في ( 27 ) موضعا
أمثلة ( أَ ئِـذا – أَ ئِـنكم – أَ إِ له )
لورش في الصورتين ( الثانية و الثالثة ) : تحقيق الأولى مع تسهيل الثانية من غير إدخال , و يكون التسهيل بالنطق بالهمز ما بين الهمز و الحرف المناسب لحركتها و هي الواو في الصورة الأولى , و الياء في الصورة الثانية ...

الهمز المزدوج من كلمتين :
و ينقسم إلى ( المتفق في الحركة – المختلف في الحركة )

المتفق في الحركة : و له ( 29 ) موضعا في القرآن الكريم 
مثاله : ( و لا تؤتوا السفهاءَ أَموالكم ) ( جاءَ أَحدكم الموت )

لنا فيه ثلاث صور
 مفتوحتان : جاءَ أَ جلهم – جاءَ أَ مرنا
مضمومتان : ( ليس لهم من دونه أولياءُ أُ ولئك في ضلال مبين ) الموضع الوحيد في القرآن في سورة الأحقاف – الآية 32 
مكسورتان : هؤلاءِ إِ ن – في السماءِ إِ له - ( إسحاق و من وراءِ إِسحاق يعقوب ) - ( من السما ءِ إِ لى الأرض ) ... و نجد ( المكسورتين ) في ( 13 ) موضعا

لورش في كل همز مزدوج متفق الحركة من كلمتين وجهان :
1)  تحقيق الهمزة الأولى + إبدال الثانية حرف مد من جنس ما قبلها + المد اللازم الطويل ( إن تلاها ساكن أصلي ) , و القصر ( إن تلاها متحرك ) ...
2)  تحقيق الأولى + تسهيل الثانية من غير إدخال ...
( نفس حكم الهمز المزدوج متفق الحركة من كلمة ) ...



ملاحظات :
-        علينا ألا ننسى عند الإبدال النظر للحرف التالي للهمزة المبدلة فإن كان ساكنا فيجب المد اللازم ( الطويل ) , و إن كان متحركا ففيه القصر
-        أولياءُ أُولَئك : الحرف التالي للهمزة المبدلة هو ( لَ ) في ( أولَئك ) حيث الواو ترسم و لا تلفظ و لنا وجهان : ( تحقيق الأولى و إبدال الثانية مع القصر ) (تحقيق الأولى و تسهيل الثانية من غير إدخال )

بالنسبة للمكسورتين :
-        ( فقال أنبئوني بأسماء هؤلاءِ إِن ) : الحرف التالي للهمزة المبدلة ساكن أصلي ( نْ ) فيلزم المد الطويل أو اللازم
-        ( يدبر الأمر من السماء إلى الارض ) : تقرأ بالقصر لأن ما يلي الهمزة المبدلة متحرك و ليس ساكن ...

-        لورش في المكسورتين وجه ثالث خاص بالموضعين التاليين :
1-  ( هؤلاءِ إِن كنتم صادقين ) سورة البقرة – الآية 31 –
حيث يقرؤها ورش بالأوجه التالية :
-        تحقيق الأولى + إبدال الثانية حرف مد و تقرأ بالطويل
-        تحقيق الأولى + تسهيل الثانية
-        تحقيق الأولى + إبدال الثانية ياء مكسورة أو مختلسة

2-  ( و لا تكرهو فتياتكم على البغاءِ إِنَ اردن تحصنا  ) سورة النور – 33 –
حيث يقرِها ورش بالأوجه التالية :
-        تحقيق الأولى + إبدال الثانية حرف مد , و قد تحركت النون بالنقل ( إنَ اردن ) و هي سبب للمد , و حسب القاعدة ( إذا تغير سبب المد جاز المد و القصر ) فلدينا وجهان مع الإبدال ( المد الطويل مع النون الساكنة , القصر مع النون المتحركة ) و ذلك لوجود ساكن وقع تحريكه بسبب النقل ...
-        تحقيق الأولى + تسهيل الثانية
-        تحقيق الأولى + إبدال الثانية ياء مكسورة أو مختلسة







هناك 4 تعليقات:

  1. رائععععععععععععععع
    جزاك الله الجنة

    ردحذف
  2. بارك الله فيك
    جعله الله في ميزان حسناتك

    ردحذف