السبت، 26 ديسمبر 2015

المجلس الثاني عشر : مراجعة لدرس الهمز عند ورش



                    مراجعة لدرس الهمز عند ورش ( التسهيل - الإبدال - النقل )

التسهيل هو النطق بالهمزة بين و بين أي بين الهمزة و الحرف المناسب لحركتها ( الألف مع الفتح , و الواو مع الضم , الياء مع الكسر ) ...



يغير ورش الهمز بالتسهيل في المواضع التالية :
1)  الهمز المفرد :
-        ( أرايت ) مع الاستفهام ( بالمفرد و الجمع ) وصلا و وقفا , و في أحد الوجهين ...
-        ( ها أنتم ) التي وردت قي القرآن الكريم أربع مرات ...
-        ( اللائي ) : مع عدم مد الهمزة , و التسهيل وصلا فقط مع جواز المد و القصر ...

2)  الهمز المزدوج من كلمة : في الصور الثلاث (  ءَ ءَ مفتوحة فمفتوحة –  ءَ ءُ مفتوحة فمضمومة – ءَ ءِ مفتوحة فمكسورة ) , و يكون التسهيل في المفتوحتين بأحد الوجهين ... أما في (ءَ ءُ  المفتوحة فالمضمومة و ءَ ءِ المفتوحة فالمكسورة ) فله فيهما لتسهيل وجها واحدا ...

3)  الهمز المزدوج من كلمتين ( المتفق في الحركة ) : في الصور الثلاث ( ءَ ءَ المفتوحتان – ءُ ءُ المضمومتان – ءِ ءِ المكسورتان ) و ذلك في أحد الوجهين ...

4)  الهمز المزدوج من كلمتين ( المختلف في الحركة ) في الصور التالية : ءَ ءُ مفتوحة فمضمومة ( مثال واحد في القرآن الكريم ) ,
ءَ ءِ مفتوحة فمكسورة , مفتوحة أو مضمومة فمكسورة  ( ءَ ءِ – ءَ ءُ ) في أحد الوجهين


الإبدال : هو إبدال الهمزة من جنس حركة ما قبلها , و الإبدال نوعان : إما حرف مد أو حرفا متحركا ...
يغير ورش الهمز بالإبدال في المواضع التالية :



1)  الهمز المفرد ( الساكن و المتحرك ) :

أ‌)      الهمز المفرد الساكن : يبدله ورش في المواضع التالية :
-        إذا وقع فاء للكلمة و لم يكن مشتقا من لفظ الإيواء ( يالمون – يومنون ) ...
-        إذا وقع عينا للكلمة : و ذلك في أربعة ألفاظ ( الذيب – بير – بيس – ضيزى ) ... و ننتبه أن ( بير ) الواردة في سورة الحج غير معرفة خلاف ( الذيب ) , و أن ( ضيزى ) قد حققها ابن كثير المكي ...... و ما عدا ذلك فإن ورش يحقق الهمز الواقع عينا للكلمة ( كأس – رأس – لؤلؤا ) ...

ب ) الهمز المفرد المتحرك :
-        يبدله ورش إن كان الهمز فاء للكلمة , و كان مفتوحا مسبوقا بضم ( مُوَجلا – يُوَيد – يُوَاخذ ) , أو بكسر ( لِيَهب لك غلاما زكيا ... سورة مريم ) و في ( لِيَلا ) ...
-        ( سال سائل بعذاب واقع ) سورة المعارج ...
-        ( ما دلهم على موته إلا دابة االارض تاكل منساته )
-        ( بعذاب بيسٍ ) سورة الأعراف ... همز متحرك يبدله كقالون , و ليس اللفظ بيس المقابل ل ( بئس ) ...

2)  الهمز المزدوج من كلمة : في الصورة الأولى ( ءَ ءَ مفتوحة فمفتوحة ) و في أحد الوجهين باستثناء ( ءامنتم – ءآلهتنا ) ...

3)  الهمز المزدوج من كلمتين ( المتفق في الحركة ) : في الصور الثلاث لكن في أحد الوجهين ( ءَ ءَ مفتوحتان – ءُ ءُ مضمومتان – ءِ ءِ مكسورتان ) حيث يتم الإبدال على نوعين : إبدال الهمزة إلى حرف مجانس لحركة ما قبلها , أو إبدالها ياء متحركة في ( هؤلاءِ إِن كنتم صادقين ) سورة البقرة – الآية 31 – و ( و لا تكرهوا فتياتكم على البغاءِ إِنَ اردن تحصنا  ) سورة النور ... و ذلك في المكسورتين ...
و الإبدال : هو الوجه المقدم عند ورش ..

4)  الهمز المزدوج من كلمتين ( المختلف في الحركة ) في الصور التالية :
ءُ ءَ المضمومة فالمفتوحة – ءُ ءِ المضمومة فالمكسورة ( في أحد الوجهين ) – ءِ ءَ المكسورة فالمفتوحة ...

يغير ورش بالإبدال و التسهيل معا في المواضع التالية :



1)  الهمز المفرد :
-        ( أرايت – أفرايت ) : الوجهان وصلا ... التسهيل وقفا فقط لأن الإبدال وقفا يؤدي لاجتماع ثلاثة سواكن ...
أما ( أرايتم – أرايتكم – أفرايتم ) ففيه الوجهان وقفا و وصلا ...
-        ( ها أنتم ) : له فيها الإبدال مع الإشباع , و التسهيل وقفا و وصلا
-        ( اللائي ) : التسهيل وصلا , و الإبدال وقفا ....

2)  الهمز المزدوج من كلمة : في الصورة الأولى ( ءَ ءَ مفتوحتان ) جواز الوجهين باستثناء ( ءامنتم – ءآلهتنا )

3)  في كل همز مزدوج من كلمتين متفق في الحركة , مع تقديم التسهيل على الإبدال في موضعي ( الحجر – القمر )


4)  في الهمز المزدوج المختلف في الحركة : في صورة واحدة ( ءُ ءِ مضمومة فمكسورة ) حيث تقرأ بالإبدال و التسهيل ...

هناك 4 تعليقات:

  1. حياك الله أختي ميسون ،،،اسأل الله العظيم أن يجعل عملك هذا خالصا لوجهه الكريم و أن يجزيك عنه خير الجزاء ،،، أختك أم معاذ

    ردحذف
    الردود
    1. كتب الله اجرك ميسون وجعل مجهودك هذا في ميزان حسناتك يوم لاينفع فيه مال ولابنون إلا من اتي الله بقلب سليم

      حذف
    2. كتب الله اجرك ميسون وجعل مجهودك هذا في ميزان حسناتك يوم لاينفع فيه مال ولابنون إلا من اتي الله بقلب سليم

      حذف
  2. ما شاء الله و بارك الرحمن واضح جدا و مفهوم في كفة الحسنات ان شاء الله

    ردحذف