الهمز المزدوج من كلمتين المختلف في الحركة عند ورش
المجلس الحادي عشر :
قسمنا أنواع الهمز لثلاثة أقسام ( الهمز المفرد – الهمز المزدوج من كلمة -
الهمز المزدوج من كلمتين و له نوعان : المتفق في الحركة , و المختلف في الحركة )
...
و قلنا أن للهمز المزدوج من كلمتين المتفق في الحركة ثلاث صور , لورش فيها
كلها وجهان :
-
تحقيق الأولى و إبدال الثانية
-
تحقيق الأولى و تسهيل الثانية
يقدم الإبدال دائما على التسهيل إلا في موضعين اثنين يقدم فيهما التسهيل على الإبدال
هما :
1) جاء ءال لوط ( الحجر ) ...
2) جاء ءال فرعون ( القمر ) ...
و يبقى مع التسهيل مد البدل قائما
بأطواله الثلاثة ...
أما مع الإبدال فيكون مع القصر و الطويل , و ذلك عملا بالقاعدة ( عند إبدال
الهمزة الثانية ننظر للحرف التالي لها : فإن كان ساكنا لزم الطويل , و إن كان
متحركا لزم القصر ) ...
عند إبدال الهمزة الثانية نجد أن أصل الهمزة ساكنة ( أَ أْ ل ) أو مبدلة ( أَهْل ) فالبعض اعتبر حرف المد همزة
ساكنة , و البعض اعتبره مبدلا منها ... و هذه الحروف في اللغة العربية قد ينوب
بعضها عن بعض , أو يبدل حرف بآخر .... إذا عند النظر للحرف التالي للهمزة المبدلة
نجده ساكنا و هذا يعني أن الهمزة المبدلة حرف مد أو الهمزة المبدلة منها ...
فتلتقي ألفان نقوم بحذف إحداهما, فعندما نمدّ فإننا نمدّ لساكن مقدر غير صريح
كقولنا ( على البغاء ان اردن ) حيث نمدّ بالطويل على الرغم من أن النون متحركة (
بالنقل ) , و يكون المد اعتدادا بالأصل ( النون الساكنة ) ...
الخلاصة : استثناءان
يقدم فيهما ورش التسهيل على الإبدال, مع الحفاظ على البدل بأطواله الثلاثة
حيث لا يمتنع البدل مع الهمز المغير ب( التسهيل أو الإبدال أو النقل ) , و له
الإبدال مع القصر و الطويل ... و تكون جملة الأوجه خمسة
:
-
ثلاثة أوجه : تسهيل مع ثلاثة البدل ...
-
وجهان : الإبدال مع القصر و الطويل
...
حيث لابد من النظر للحرف التالي للهمزة المبدلة فأصل آل ( أَأْل ) أو (
أَهْل ) .... و عند إبدال الهمزة الثانية يكون الحرف التالي لها في الأصل ساكنا ,
و في الظاهر متحركا فيمد على تقدير الحرف الساكن ...
و منهم من قال بتقديم التسهيل على الإبدال في ( أرايتم ) , لكن ما
قرأنا به على مشايخنا هو ( تقديم الإبدال ) في
( أرايتم و أشكالها – ءأنتم ) ...
قول نذكره ما يزال بحاجة للتثبيت : الوقف
على كلمة ( آل ) بالتسهيل فقط ؟؟؟
كما أن هناك استثناء في الهمز
المزدوج من كلمة ( المتفق في الحركة ) في كلمتي ( ءأمنتم – ءآلهتنا ) حيث تقرأ
بالقصر و لا إبدال فيها ....
كذلك يقدم ( التسهيل مع ثلاثة البدل ) كاستثناء في الهمز المزدوج من كلمتين
المتفق في الحركة و ذلك في موضعي ( الحجر – القمر ) ...
الهمز المزدوج من كلمتين ( المختلف في
الحركة ) :
و له خمس صور , و فيه يتفق ورش مع قالون أو مع القراء الثلاثة ( نافع –
المكي – البصري ) ...
الصور الخمس :
( مفتوحة فمضمومة ءَ ءُ – مفتوحة فمكسورة ءَ ءِ – مضمومة فمكسورة ءُ ءِ –
مضمومة فمفتوحة ءُ ءَ – مكسورة فمفتوحة ءِ ءَ )
أمثلة :
* ) مفتوحة فمضمومة ءَ ءُ : ( ۖ كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَّسُولُهَا
كَذَّبُوهُ ۚ ) سورة
المؤمنون ... الموقع الوحيد في القرآن الكريم
* ) مفتوحة فمكسورة ءَ ءِ : ( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ
إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ ) سورة البقرة
* ) مضمومة فمكسورة ءُ ءِ : (وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن
يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) سورة يونس
* ) مضمومة
فمفتوحة ءُ ءَ : (وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ
وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ ) سورة الممتحنة – (
النبيءُ أَولى ) ( السفهاءُ أَلا )
* ) مكسورة
فمفتوحة ءِ ءَ : (وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَٰؤُلَاءِ أَهْدَىٰ
مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا ) سورة النساء – ( خطبة النساءِ أَ و ) ( من
الماءِ أَو ) ( من السماءِ آَية )
في
الهمز المزدوج من كلمتين تسع صور : ثلاث للمتفق في الحركة , و ست للمختلف في
الحركة : ذكرنا منها خمسا , و الصورة السادسة ( المكسورة
فالمضمومة ءِ ءُ ) فلا وجود لها في القرآن ...
حكم الصور الخمس :
عندما تكون الهمزة الأولى مفتوحة
فالحكم : تحقيق الأولى , و تسهيل الثانية , و يكون التسهيل بين الهمزة و الواو التي تناسب الضم ... ينطبق هذا الحكم على
الصورتين الأوليين ( ءَ ءُ – ءَ ءِ )
عندما تكون الهمزة الأولى مضمومة
فالحكم : تحقيق الأولى , و إبدال الثانية من جنس حركة ما قبلها ( ما قبلها
مضموم تناسبه الواو ) , مع المحافظة على حركتها
.. فمثلا ( يشاءُ إلى ) تحقق الأولى و تبدل الثانية واوا مكسور ة ...
و هناك وجه ثان في ( المضمومة
فالمكسورة ءُ ءِ ) : تحقيق الأولى و تسهيل الثانية
, إلا أن الإبدال هو المقدم في الأداء ..
ملاحظة : يكون التسهيل بين الهمزة و
ما يناسب حركتها , أما الإبدال فهو بإبدال الهمزة من جنس حركة ما قبلها ...
في الصورة الخامسة ( مكسورة فمفتوحة ءِ ءَ ) : تحقيق الأولى , و إبدال
الثانية من جنس حركة ما قبلها ( حيث الهمزة مكسورة و يناسبها الياء ) كما
تناسب الألف الفتح , و الواو الضم ... مع المحافظة على مد البدل
إذا لدينا :
-
التسهيل
في صورتين , و في أحد الوجهين ( ءَ ءُ – ءَ ءِ – و في وجه ل ءُ ءِ ) ...
-
الإبدال
في صورتين و بخلف عنه : ( ءُ ءَ – أحد وجهي ءُ ءِ – ءِ ءَ ) ...
و نرى
أن القسمة عادلة فالتسهيل في صورتين و في الثالثة ( في أحد الوجهين ) , و كذلك
الإبدال ...
نلاحظ
أن الهمز المزدوج المختلف في الحركة لا يغير إلا بالتسهيل أو الإبدال , و ليس فيه
نقل أو إسقاط ...
خلاصة
عامة لباب الهمز :
يقرأ
الهمز المفرد بالتسهيل أو الإبدال أو النقل , و بالوجهين ( الإبدال و التسهيل ) في
بعض الكلمات ( أرأيت – ءأنتم – اللائي ) ...
في
الهمز المزدوج من كلمة ( المتفق في الحركة ) : جواز الوجهين (الإبدال و التسهيل )
باستثناء ( ءأمنتم – ءآلهتنا ) ...
في
الهمز المزدوج من كلمتين ( المتفق في الحركة ) : جواز الوجهين (الإبدال و التسهيل
) باستثناء (جاء ءال لوط ... جاء ءال فرعون ) ...
جزاك الله خيرا أختنا ميسون و بارك فيك ,,على ما تقومين به ،،اسأل الله ان يثقل موازينك
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذف