السبت، 21 نوفمبر 2015

المجلس التاسع ( مد العوض - مد الصلة - الهمز المفرد )



                   المجلس التاسع ( مد العوض - مد الصلة - الهمز المفرد )



* * مد العوض :
التعريف : الألف لمبدلة من التنوين المنصوب ...
أمثلة :  ( عليماً حكيماً ) ( إنه كان تواباً ) ( ليسوا سواءً )
المقدار : القصر فقط و لكل القراء ..
يكون مد العوض في الأسماء المنونة نصبا , و في فعلي ( ليكوناً من الصاغرين ) ( لنسفعاً بالناصية ) حيث رسما بالتنوين رغم كونهما أفعال , و الوقف عليهما بمد العوض ..
استثناء مد العوض : الكلمات المنتهية بتاء التأنيث المغلقة المنونة نصبا يتم الوقف عليها بالهاء الساكنة و ليس مد العوض ... مثال ( شجرة – زكاة )



* * قاعدة أقوى السببين :
إذا اجتمع مدّان نأخذ بالأقوى حيث يصرف إليه اسم المد .... مثال :
آ مـّين : مد بدل تلاه ساكن أصلي ( ساكن أصلي في الحرف المدغم ) و بذلك اجتمع في الكلمة مدان ( مد بدل – مد لازم ) ... نأخذ باللازم لأنه الأقوى

( فلم تقتلون أنبئـاء الله ) : اجتمع مد متصل مع مد بدل ... نأخذ بالمتصل لأنه الأقوى

( و جاءوا أ باهم عشاء يبكون ) : اجتمع مد متصل مع بدل عند الوقف على ( جاءو ) , و يتحول مد منفصل وصلا , نأخذ بالمنفصل حيث يعتبر الأقوى عند ورش ...
تقول القاعدة :

أقْوَى المدودِ لاَزِمٌ فَما اتَّصَل
فَعَارِضٌ فَذُو انفِصالٍ فَبَدَلْ



** إذا تغير سبب المد جاز المد و القصر :
كما في فاتحتي ( آل عمران – و العنكبوت ) :
فاتحة العنكبوت : ( آلم أحسب الناس أن يتركوا – ألمَ اَحسب الناس أن يتركوا ) , حيث يمكن للمد أن يصرف إلى القصر أو الطويل ...

** مد الصلة :
و يكون في ميم الجمع , و في هاء الضمير , و في مد الصلة بهاء الضمير نوعان يتوقف على الحرف التالي لها :
مد  الصلة الصغرى : حيث هاء الضمير بين متحركين , و المتحرك الثاني أي حرف غير الهمز ... يقرؤه ورش بالقصر ... مثال ( إنه كان توابا )

مد الصلة الكبرى : حيث هاء الضمير بين متحركين , و المتحرك الثاني همزة قطع ... فيه الصلة الكبرى ... مثال ( و ما يعلم تاويله إلا الله )

ميم الجمع بعدها همزة قطع يقرؤها ورش بالمد الطويل ( فلهمُ أجرهم )



شبه البدل :
فرّق البعض بين مد البدل أول الكلمة , و آخرها فاعتبر مد البدل آخر الكلمة ( شبيها بالبدل ) مثل ( جاءوا) , لكن همز البدل : كل همزة ممدودة أول أو وسط أو ىخر الكلمة 

** ( ألف أنا ) : لورش فيها حكمان
إثباتها : و اعتبارها مدا طويلا يقرؤها ورش بالطويل إذا أتى بعدها همزة قطع مفتوحة ( أنا آتيك به ) أو مضمومة ( أنا أُحيي و أميت ) ...

الحذف : إذا أتت بعد ألف أنا همزة قطع مكسورة ( إن أنا إِلا نبئ ) ... ( إن أنا إِلا نذير و بشير لقوم يومنون ) ٍ و قد وردت في ثلاثة مواضع ( الأعراف – الشعراء – الأحقاف )
و نقول أنها قرئت الكسر ( اتباعا للرواية ) فهكذا رواها ورش , و و هكذا قرأ ورش عن نافع , و وصلت إلينا بالتواتر .... و اختلاف القراء فغير نافع لا يميز بين ما يتلوها من همزة قطع أو غيرها من الحروف ...

إذا ل( ألف أنا ) عند ورش حالات :
الإثبات و تقرأ بالطويل ..... بعد ألف أنا همزة قطع مفتوحة أو مضمومة
الحذف ... بعد ألف أنا همزة قطع مكسورة ...
تحذف وصلا , و تثبت وقفا مع بقية الحروف كبقية القراء ...



** لورش إثبات الألف في الكلمات الثلاثة الواردة في سورة الأحزاب :
( تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا )
( فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا )
( يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولاَ )  
حيث يثبتها ورش وقفا و وصلا ...

** يلحق بألف أنا ( لكنّا ) حيث أصلها ( لكن أنا ) : حثث تثبت وقفا , و تحذف وصلا ...
مثال ( لكنا هو الله ربي و لا أشرك بربي أحدا ) ...

باب الهمز :
الهمز لغة : الدفع بقوة ...
الهمز اصطلاحا : حرف شديد مجهور بعيد المخرج ثقيل النطق ... عمد العرب إلى طرق عديدة قصد التخلص من ثقله ( الإبدال – التسهيل – النقل – الإسقاط ... إلخ )

ينقسم الهمز إلى قسمين :
الهمز المفرد : و هو الهمز الذي لا يلاصق همزا آخر مثله , فإن اجتمعت في كلمة همزتان و فرّق بينهما حرف واضح جلي ( لؤلؤا – أرأيت ) , أو تنوين ملفوظ ( فجعله غثاءً احوى ) فكلا الهمزين مفرد , لأن الهمزتين لم تلتصقا مع بعضهما البعض ...

قد يكون الهمز أول الكلمة ( أخذ - إذ أخذنا ) , أو وسط الكلمة ( و اسألهم ) , أو آخر الكلمة ( اقرأ - يشاءُ - إن يشأْ ) ...

يكون الهمز المفرد : ساكنا أو متحركا , كما أن الهمز المزدوج من كلمة أو كلمتين لا يكون إلا متحركا ... و سنتناول ( الهمز المفرد المتحرك ) أولا :

الهمز المفرد المتحرك :
قرأ ورش بتغيير الهمز المفرد بالإبدال و التسهيل في ( أرأيت – أرأيتم – أفرأيتم – أرأيتكم ) ( ها أنتم ) ( اللائي ) ...

كلمات مخصوصة في الهمز المفرد عند ورش :

** أرأيت : لورش فيها تحقيق الهمزة الأولى , و ( الإبدال – التسهيل ) في الهمزة الثانية إذا وردت بصيغة الاستفهام ( مفرد أو جمع ) , حيث تقرأ بالإبدال مع المد الطويل ( أفرايتم الماء الذي تشربون ) , حيث يجتمع في الإبدال الشرط مع السبب فيكون المد لازما ( ساكن أصلي بعد حرف المد ) , و هناك تسهيل الهمز ( أي النطق بالهمزة بين الهمز و ما يناسب حركتها ) ...

إذا لورش في ( أرأيت إذا اقترنت بالاستفهام ) وجهان :
الإبدال مع المد الطويل ( الوجه المقدم ) + التسهيل = وصلا
التسهيل فقط وقفا ... و هو بذلك يتفق مع قالون , و التسهيل هو النطق بالهمزة بين بين , حيث يختلف مخرج الهمزة المسهلة عن المحققة ...

حيث أن الإبدال يكون وقفا و وصلا , و لا يمكننا الوقف على ( أرأيت ) التي لم يتصل بها ضمير بالإبدال لأن ذلك سيؤدي لاجتماع ثلاثة سواكن ( حرف المد – الياء – التاء الساكنة وقفا ) ... لذلك نقول : يكون الوقف على ( أرأيت ) غير المتصلة بضمير وقفا اضطراريا أو اختباريا بالتسهيل فقط ... و لا تنطبق هذه القواعد على ( رأيت ) غير الاستفهامية كقوله تعالى ( و رأيت الناس يدخلون ) ( لقد رأى من آيات ربه ) , و يعود تغيير الهمزة الثانية في الاستفهامية اتباعا للرواية على حين أن الهمزة الأولى محققة ...
الوجه المقدم حسب التلقي, فالمصريون يقدمون الإبدال ... على حين يقدم البغداديون التسهيل ...

أرأيت التي اتصل بها ضمير للمفرد أو الجمع ( أرأيتك – أرايتم – أفرايتم ) فيجوز فيها الإبدال و التسهيل وقفا و وصلا , حيث لا اجتماع لثلاثة سواكن بالإبدال ...



** ( اللائي ) ( و أمهاتهمُ إلا اللائي ولدنهم ) :
وردت في سورة ( الطلاق – المجادلة – الأحزاب )
لورش فيها :
عند الوصل : تسهيل الهمز المفرد إلى حرف مناسب لحركتها ( الياء ) , ينتج عن ذلك جواز المد ( و هو المقدم ) و القصر عملا بالقاعدة ( إذا تغيرسبب المد جاز المد و القصر حيث تغير سبب المد بتسهيل الهمز أو التحريك بالسكون ) , دون مد في همزة الياء كحفص ( له فيه الطويل – القصر ) ...
عند الوقف : إبدال الهمزة ياء ساكنة مع المد الطويل لا جتماع الشرط و السبب في كلمة واحدة , و يحسب من قبيل المد اللازم ( اعتدادا بالساكن الأصلي وقفا ) ...



** ( ها أنتم ) : 
الهاء للتنبيه , و قال البعض أنها مبدلة من الهمزة , و هو أمر مستساغ عند العرب , ففي قوله تعالى ( و إذا الرسل أقّتت ) ف ( أقتت ) مشتقة من الوقت ... حيث أبدلت الواو همزا ...

لورش فيها الإبدال مع مد الهاء , و التسهيل مع عدم مد الهاء وصلا و وقفا اضطراريا و اختباريا ... و قد وردت في القرآن الكريم أربع مرات ( مرتان في آل عمران – النساء – سورة محمد ) ...
تقرأ بالإبدال مع المد الطويل لو جود حرف مد بعده ساكن أصلي , و يمكن قراءتها بالتسهيل من غير مد ... يختلف قالون عن ورش فقالون يمد الهاء , و ورش لا يمدها ...

** ( لِأهب لك غلاما زكيا ) : يبدل ورش الهمز من جنس حركة ما قبلها , و ما قبل الهمز مكسور يناسبه الياء ... يقرؤها ورش ( ليهب لك غلاما زكيا ) ...

 ** ( لئلا ) :
 ( ليَلاّ  يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي )

 ( ليَلاّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّن فَضْلِ اللَّهِ ۙ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ ) 

حيث يبدل ورش الهمزة في ( لئلا ) من جنس حركة ما قبلها , مع بقاء حركة الياء كما الهمزة مفتوحة قيقرؤها ( ليَلاّ ) ...





أغلب الحالات في الهمز المفرد محققة , إلا بعض الكلمات المخصوصة التي وقع فيها الإبدال أو التسهيل ( أرأيت و أخواتها – ها أنتم – اللائي – ليهب – ليلا ) ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق