المجلس الثامن ( مد اللين المهموز - مد البدل )
مد اللين المهموز :
يتفق جميع القراء في مد
اللين , و يمدونه بالأطوال الثلاثة وقفا ... أما مد اللين المهموز
فهو خاص بورش ...
التعريف
: أن يأتي في حرفي اللين ( - َ وْ – َ يْ )الواو و الياء الساكنتين المفتوح
ما قبلهما , المهموز بعدهما ( بعدهما همزة قطع ) سواء في آخر الكلمة أو
وسطها ... غير خاص بحالة الوقف ...
المقدار
: له فيه التوسط و الطويل وقفا
و وصلا على حد سواء ... و لكل القراء فيه الأطوال الثلاثة
( القصر – التوسط – الطويل ) ...
أمثلة
:
1 ) - ( أني أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ
اللَّهِ ۖ )
كهَيْـئـة : حيث حرف اللين ( - َ يْ ) المفتوح ما قبله , و المهموز بعده
, و في وسط الكلمة
يمد بالتوسط و الطويل وقفا
و وصلا على حد سواء ...
2 ) - ( الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۖ وَغَضِبَ
اللَّهُ عَلَيْهِم )
السَّوْء
: حيث حرف اللين ( - َ وْ ) المفتوح ما قبله , و المهموز
بعده , و في آخر الكلمة
يمد بالتوسط و الطويل وقفا
و وصلا على حد سواء ...
مستثنيات مد اللين المهموز عند ورش ( له فيها القصر) كلمتان ( الموءودة - موئلا )
* ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ
سُئِلَتْ ( 8 ) سورة التكوير
المَـوْءودة : توفرت شروط اللين المهموز ( حيث الواو الساكنة
المفتوح قبلها المهموز بعدها ) لكن ورشا قرأها بالقصر دون التوسط أو الإشباع ...
في الكلمة مدان :
مد لين : قرأه ورش بالقصر , لا بجواز التوسط أو الطويل
مدل بدل : قرأه ورش بجواز الأطوال الثلاثة
( وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم
بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا
مِن دُونِهِ مَوْئِلًا ( 58 ) سورة الكهف
يذكر البعض أسبابا لاستثناء
هاتين الكلمتين , و أفضل القول (( هكذا الرواية )) لأن الرواية سابقة لهذه
التحليلات و التحريرات و هي العمدة في ذلك و ليست القواعد اللغوية ...
وقع الخلاف في ( سوءاتكم – سوءاتهما )
حيث
اجتمع فيها مد لين مع مد البدل , تكررت في سورة الأعراف
بصيغة التثنية
:
(يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا
أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا
لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا
تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا
يُؤْمِنُونَ (27)
و بصيغة الجمع
(يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ
لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ
ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)
فمنهم من اعتبرها مد لين , و منهم من أضافها للمستثنيات ...
جاء في نظم الشاطبية :
وَفِي وَاوِ
سَوْآتٍ خِلاَفٌ لِوَرْشِهِمْ ..... وَعَنْ كُلٍ الْمَوْءُودَةُ اقْصُرْ
وَمَوْئِلا
يقول المحقق ابن الجزري رحمه الله أن ( سوءات ) تقرأ
بأربعة أوجه :
وسوءات قصر الواو والهمزُ ثلثا ...
ووسطهما فالكل أربعة فادرِ
يفهم من ذلك أننا إن تركنا مد اللين فيمكن أن نأتي بمد
البدل على أصله بالأطوال الثلاثة , و إذا قرأنا مد اللين بالتوسط نأتي بتوسط البدل
... و في عملية حسابية بسيطة ففي مد اللين وجهان , و في البدل ثلاثة أوجه فالحاصل
ستة أوجه ... لكن المقروء به أربعة فقط ... و كما قال الصفاقسي ( القراءة سنة
متبعة )فيمكن أن نجتهد فيها ...
في الأبيات السابقة ( اقصر ) ( قصر الواو ) لا يفهم
منهما الإتيان بمد مقداه ألف أو حركتان ,
و إنما عدم المد أو تركه ...
قلنا أن ورشا يشترك مع بقية القراء في مد اللين غير
المهموز , و يختص بمد اللين المهموز في وسط الكلمة , و في آخرها ... و في هذا
الأخير ( مد اللين المهموز المتطرف ) يشترك ورش مع بقية القراء بالتوسط , على حين
لبقية القراء فيه الثلاثة أطوال باستثناء حمزة و هشام اللذان يغيران الهمز الموقوف
عليه ....
مد البدل :
التعريف : هو كل همزة ممدودة سواء في :
أول الكلمة : مثال ( آمنوا – أوتي )
وسط الكلمة : رءوف
آخر الكلمة : ( شركائي – جاءوا – فاءوا )
التسمية : اختلف العلماء في سبب التسمية فقالوا :
أ ) لوقوع همزة ساكنة بعد الهمزة الأولى وقع
إبدالها , حيث لا يجوز النطق بهمزتين متتاليتين أولاهما متحركة , و
ثانيهما ساكنة ... إنما تبدل الثانية بحرف مد من جنس الأولى ...
ب ) سمي بدلا لتقدم السبب على الشرط (
الهمز على حرف المد ) ...
فإذا ما قلنا إبدال الهمزة الساكنة بحرف مد من جنس ما
قبلها فإنما ينطبق ذلك على الهمز أول الكلام فقط , و لا يتناول الهمز وسط الكلام
أو آخره , و لكل حجته , و ما يهمنا أن مد البدل ( هو كل همزة ممدودة بألف أو واو
أو ياء ) ...
المقدار : جواز الأطوال الثلاثة ( القصر – التوسط –
الإشباع ) ...
استثناءات مد البدل (( حيث تقرأ بالقصر فقط )) :
1 ) إســرائيــل : حيثما وقعت .. و فيها مدان
( مد متصل يقرأ بالطويل + مد بدل يقرأ بالقصر وصلا أما وقفا
فيصبح عارضا للسكون و لا استثناء فيه ) ...
2 ) يؤاخذ : يقرؤها
ورش ( يواخذ ) في الآية ( و لو يواخذ الله الناس ) حيث إبدال الهمز , و الواو
ممدودة تقرأ بالقصر فقط وقفا و وصلا حيث المد وسط الكلمة ...
3 ) إذا سبقت الهمزة بساكن صحيح متصل بها ( أي في نفس
الكلمة ) مثال :
القـرآن – مسئولا – مسؤولون – مذؤوما – الظمان ...
4 ) همزة الوصل الممدودة ابتداء :
أمثلة :
وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا
بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا
بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ( 25 ) الجاثية ... و عند البدء نقرا ( ايتوا )
قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ
اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي
السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ
هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (4 ) الأحقاف ... عند الابتداء نقول ( ايتوني )
وَمِنْهُم
مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلَا تَفْتِنِّي ۚ أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا ۗ وَإِنَّ
جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ (49 ) التوبة ......... و عند الابتداء
تقرا ( ايذن لي ))
5 ) مد عوض يكون في الهمزة المنونة بالنصب عند الوقف ..
مثال :
ماءً ... دعاءً ... نداءً .... و تقرأ بالقصر لكل القراء
6 ) الابتداء بكلمة ( الآخرة – الأولى ) :
جيث تكون همزة الوصل للنطق بلام التعريف الساكنة أصلا ,
لكن لدى ورش النقل فتتحرك لام التعريف لذلك عند البدء بها يجوز إثبات همزة الوصل (
الاخرة ) أو حذفها ( لاخرة ) ..
و بما أن همزة الوصل يؤتى بها للنطق بالحرف الساكن ( لام
التعريف ) , و لام التعريف قد تحركت ( بالنقل ) فلا داعي لهمزة الوصل كما هو الحال
في ( الاسم – لِسْم ) , و بالتالي :
فعند الابتداء بلام تعريف قد تحركت , مع وجود مد البدل
فيجوز إثبات همزة الوصل أو حذفها ( الاخرة – الاولى ) ( لاخرة – لولى ) ...
عند إثبات همزة الوصل يجوز في البدل الأطوال الثلاثة , و عند
حذف همزة الوصل فلا يقرأ مد البدل إلا بالقصر ...
ءأمنتم من في السماء ) : يبدل ورش الهمزة الثانية حرف مد
فتقرأ بالقصر)
يبدل ورش الهمزة الثانية حرف مد فتقرأ بالقصر : قالت يا ويلتا ءألد و أنا عجوز ) )
ملاحظة :
مد البدل : هو كل همزة ممدودة سواء كانت الهمزة محققة
أو مغيرة بالنقل ( منَ امَنَ ) , أو التسهيل ( ءَالِهتنا ) , أو الإبدال ( منَ السماءِ ايَة )...
حكم مد البدل مع مستثنيات :
وقع الخلاف في كلمتي ( عادا الاولى – النجم الآية 49 ) ( ءالان – يونس ) : هل هما مد بدل تقرأ بالأطوال الثلاثة , أم تعتبران
مستثنيات لمد البدل فتقرأ بالقصر ؟؟؟
على أن ( عادا الاولى ) قد وقع نقل الهمزة فيها ... و
توجد ( الاولى ) في عديد السور كالضحى و هي ليست من المستثنيات إنما المقصد تلك
التي في ( النجم ) ...
ءالان ( سورة يونس موضعان : آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ، آلْآنَ
وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ ) استفهامية
... و قد وردت في مواضع أخرى ( قالت امرأة العزيز ءالان حصحص الحق – يوسف ) إلا
أنها غير استفهامية ...
وقع الخلاف في الهمزة الثانية التي حذفت و نقلت حركتها
للام التعريف فتحركت , و فيها عديد التحريرات خاصة إذا اقترنت بمد بدل أو منفصل
بعدها ...
قال الناظم رحمه الله :
وَمَا بَعْدَ
هَمْزِ لْوَصْلِ إيتِ وَبَعْضُهُمْ **********يُؤَاخِذُكُمُ آلانَ مُسْتَفْهِماً
تَلاَ
وَعَادً الْأُولى وَابْنُ غَلْبُونَ طَاهِرٌ*********** بِقَصْرِ جَمِيعِ الْبَاب قَالَ وَقَوَّلاَ
وَعَادً الْأُولى وَابْنُ غَلْبُونَ طَاهِرٌ*********** بِقَصْرِ جَمِيعِ الْبَاب قَالَ وَقَوَّلاَ
ما شاء الله الله يبارك وبارك الله فيكم وزادكم الله علم .
ردحذفبارك الله فيكم وزادكم علما وجزاكم عنا كل خير
ردحذفبارك الله فيكم
ردحذفبارك الله فيكم
ردحذفبالتوفيق
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفمشكورين وبوركتم
ردحذفجزاكم الله خيرا عاداالاولى ياليت الشرح بكون واضحا جليا لا لبس فيه
ردحذفمك،
حذفنفع الله بكم
ردحذفجزاكم الله خيرا ، الله يسر أموركم
ردحذفجزاكم الله خيرا ، الله يسر اموركم
ردحذفنفع الله بكم
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفكلمة قومه هل هي مد للين الغير المهموز
ردحذفجزاكم الله خيرا
حذفجزيت خيرا
ردحذفماشاء الله
ردحذفمن السماء ياية
ردحذفبارك الله فيكم
ردحذفالسلام عليكم شيخنا الفاضل جزاكم الله خيرا اريد السؤال عن الوجه المقدم في كلمة سوءات لمن وسط البدل فمرة اجد ان القصر هو المقدم ومرة اجد التوسط هو المقدم افيظونا جزاكم الله خيرا
ردحذفشكرا على المجهودات نتمنى اكثر من هذا.وشكرا
ردحذفبارك الله فيك لقد استفدت كثيرا من هذا الموضوع
ردحذف.
جزاكم الله خيرا و جعله في ميزان حساناتكم و حسانات واليدكم.
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذف