السبت، 7 نوفمبر 2015

المجلس السابع (( المد اللازم - المد العارض - مد اللين ))



                  المجلس السابع (( المد اللازم - المد العارض - مد اللين ))



المجلس السابع ( المدود التي سببها السكون ) :
المدود التي سببها السكون ثلاثة : المد اللازم – المد العارض -  مد اللين


المد اللازم :

سبب التسمية : اتفاق كل القراء على وجوب مده , و مقدار مده ...

التعريف : أن يأتي بعد أحد حروف المد الثلاثة ساكن أصلي ... و الساكن الأصلي :
ثابت وقفا و وصلا مع تغير أحواله إلا في بعض الاستثناءات ...
يمكن أن يكون ظاهراً مخففاً أو حرفاً مدغماً ( و الحرف المدغم ساكن أدغم في متحرك)

المقدار : اتفق كل القراء على مقداره ( الطويل = 3 ألفات = 6 حركات ) قولا واحدا

أمثلة : الحاقّة – حاجّه – يتماسّا

الحكم : الوجوب



يكون المد اللازم في الكلمة كما يكون في بعض حروف الهجاء التي تتكون من ثلاثة حروف أوسطها حرف مد , و هي مجموعة في ( سنقص علمك ) و هي ثمانية أحرف في كل منها حرف مد , و كلها تمد مدا لازما ... و هي قسمان :
القسم الأول : يضم الحروف ( سين – نون – قاف – صاد – لام – كاف – ميم ) , و نوضحها بالأمثلة من خلال الشريحة التالية :


  

القسم الثاني : و يضم حرف العين من فاتحتي سورتي ( مريم – الشورى ) :
العين في فاتحة سورة مريم ( كهيعص ) , و فاتحة سورة الشورى ( حم عسق ) حيث العين ساكنة مفتوح ما قبلها , و فيها جواز الوجهين الطويل و التوسط مع تقديم الطويل

قال الشاطبي رحمه الله (وفي عينٍ الوجهان و الطولُ فضلا ) ...

ملاحظات :
1 -ن و القلم و مايسطرون ) :
 حيث تقرأ ( نُونْ ) في الوصل و الوقف – حرف مد في الوسط , و حروف الهجاء مبنية على السكون ... إذا لدينا : ( حرف مد بعدها ساكن ثابت وصلا و وقفا ) فيمد مدا لازما ... 
عند الو صل ( ن ) ب ( و الْقَلَمِ )فلنا الوجهان, الأول: الإدغام , الثاني: الإظهارمع تقديم الإظهار

2 - يس و القرآن : فيه الإدغام مع القصر وصلا ...

3 - طسم : لا بد من مراعاة الإدغام بغنة بين ( نون السين و الميم )

4 - هناك خلاف في الوقف على ( حم ) حيث تعتبر رأس آية في العد الكوفي , و ليست كذلك في العد المدني وساكنة ... و الأولى قراءتها بالوصل

5 - لا بد من مراعاة أحكام النون الساكنة  فمثلا ( إخفاء مع غنة في كهيعص ) ( إخفاءان مع الغنة في عسق )

6 - عند وصل ( ألم الله ) في آل عمران مع ما يليها يلتقي ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول ( و هو سبب المد اللازم ) ... ينتج عن ذلك جواز الوجهين :
الطويل : اعتدادا بالأصل
القصر :  اعتدادا بالحركة العارضة
و ذلك في الميم ... أما اللام فتبقى على حالها من حيث المد الطويل ...
تقول القاعدة (( إذا تغير سبب المد جاز المد و القصر )) فيمد على اعتبار الأصل , و يقصر على اعتبار الظاهر ...

7 - ( ألمِّ   ) ب ( اَحَسِبَ ) في العنكبوت لنا الوجهان :
الطول باعتبار سكون الميم الأصلي
القصر باعتبار حركة الميم ( الفتحة ) العارضة
مع اختصاص ورش بالنقل في حالة الوصل ( و النقل : أن تنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح المتصل بهافتصبح الميم متحركة , و هي سبب للمد اللازم ...  

إذا يتغير سبب المد اللازم فيجوز المد على الأصل , و القصر على الظاهر ...
و هذا التغيير غير موجود في المد المتصل حيث يحقق ورش الهمزة الأولى ( التي هي سبب المد ) , و إنما تخص هذه الملاحظة المد اللازم في هذين الموضعين ...



ملاحظة : علينا الانتباه للحرف المشدد كما في قوله تعالى :

  (( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ))
حيث المد في ( جانّ ) مد لازم وقفا و وصلا حيث أصل الحرف المشدد حرف ساكن أدغم في حرف متحرك ...

المد العارض :
سبب التسمية : لأنه لا يكون إلا حالة الوقف ...

التعريف : أن يأتي بعد أحد حروف المد الثلاثة ساكن عارض ( حالة الوقف فقط أما حالة الوصل فغير موجود )

المقدار : جواز الأطوال الثلاثة ( القصر – التوسط – الإشباع ) ... وهو مد طبيعي يتحول لمد عارض بوجود السكون العارض وقفا , و قد قال علماؤنا ( و جرى عملنا على قراءته بالتوسط ) لأن خير الأمور الوسط , و ليس على سبيل لوجوب إنما التخيير 

هناك استثناء يخص الكلمات المنتهية بتاء التأنيث , و التي تقلب هاء عند الوقف و المسبوقة بحرف مد و هي تسع كلمات نذكر منها :
الصلاة – الزكاة – مشكاة – التوراة – الغداة – النجاة ..... إلخ
فمنهم ن رأى أنه يتعين قراءة هذه الكلمات بالمد الطويل , و منهم من قال أنها كغيرها ينطبق عليها ما ينطبق على المد العارض من الأطوال الثلاثة ... و قد قال أحدهم ( هكذا قرأت و هكذا أقرئ ) و هكذا يأخذ اللاحق عن السابق ...

أمثلة :
( تبارك اسم ربك ذي الجلال و الإكرَامْ )
( عالم الغيب و الشهادة العزيز الحكِيمْ )
( كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلُونْ )



مد اللين :
يجب التفريق بين مد اللين و صفة اللين :

صفة اللين : موجودة في حرفي اللين ( - َ  وْ َ يْ ) , و هي متأصلة في هذين الحرفين حيث يسهل النطق بهما فلا كلفة على اللسان بذلك ...

مد اللين : يكون في حرفي اللين ( َ وْ – َ يْ ) شرط : سكون الحرفين .. ما قبلهما مفتوح .. و بعدهما ساكن للوقف و هذه مقومات مد اللين الثلاثة ...

التعريف ( لكل القراء ) :
يكون في الواو و الياء الساكنتين سكونا حيا , المفتوح قبلهما , و بعدهما ساكن

أمثلة : ( و آمنهم من خَوْف ) ( فتاب علََيْْه ) ( لا رَيْْب فيه )

المقدار : جواز الأطوال الثلاثة وقفا , أما الوصل فلا مدّ فيه , و بعض المراجع تقصره حالة الوصل ( أي بعدم مده ) فلا بد من فهم هذه المراجع لأنه ما يراد من القصر ( مد حركتين أو عدم المد أصلا ), و يفهم ذلك من السياق أو التلقي ... فمثلا قصر قالون ل ( يؤده ) إنما يعني عدم المد ...




ملاحظة : تعددت أسماء المدود حتى وصلت ( 20 ) مدا كمد التعظيم , و مد التمكين ..... إلخ الأمر الذي يثقل كاهل الطالب , فمثلا لا ضروة لقول ( مد عارض للسكون ) لأننا بذلك نجمع الاسم و السبب ... 

جدول توضيحي للمدود :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق