المجلس السابع (( المد اللازم - المد العارض - مد اللين ))
المجلس السابع ( المدود التي سببها السكون ) :
المدود التي سببها السكون ثلاثة : المد اللازم – المد العارض - مد اللين
المد اللازم :
سبب التسمية : اتفاق كل القراء على وجوب مده , و مقدار مده ...
التعريف : أن يأتي بعد أحد حروف المد الثلاثة ساكن أصلي
... و الساكن الأصلي :
ثابت وقفا و وصلا مع تغير أحواله إلا في بعض الاستثناءات ...
يمكن أن يكون ظاهراً مخففاً أو حرفاً مدغماً ( و الحرف المدغم ساكن أدغم في
متحرك)
المقدار : اتفق كل القراء على مقداره ( الطويل = 3 ألفات =
6 حركات ) قولا واحدا
أمثلة : الحاقّة – حاجّه – يتماسّا
الحكم : الوجوب
يكون المد اللازم في الكلمة كما يكون في بعض حروف الهجاء التي
تتكون من ثلاثة حروف أوسطها حرف مد , و هي مجموعة في ( سنقص علمك ) و
هي ثمانية أحرف في كل منها حرف مد , و كلها تمد مدا لازما ... و هي قسمان :
القسم الأول : يضم الحروف ( سين – نون – قاف – صاد – لام – كاف – ميم ) , و نوضحها
بالأمثلة من خلال الشريحة التالية :
القسم الثاني : و يضم حرف العين من فاتحتي سورتي (
مريم – الشورى ) :
العين في فاتحة سورة مريم ( كهيعص ) ,
و فاتحة سورة الشورى ( حم عسق ) حيث العين ساكنة مفتوح ما قبلها , و
فيها جواز الوجهين الطويل و التوسط مع تقديم الطويل
قال الشاطبي رحمه الله (وفي عينٍ الوجهان و الطولُ فضلا ) ...
ملاحظات :
1 - ( ن و القلم و مايسطرون ) :
حيث تقرأ ( نُونْ ) في الوصل و الوقف – حرف مد في الوسط , و حروف الهجاء مبنية على السكون ... إذا لدينا : ( حرف مد بعدها ساكن ثابت وصلا و وقفا ) فيمد مدا لازما ...
عند الو صل ( ن ) ب ( و الْقَلَمِ )فلنا الوجهان, الأول: الإدغام , الثاني: الإظهارمع تقديم الإظهار
2 - يس و القرآن : فيه الإدغام مع القصر وصلا ...
3 - طسم : لا بد من مراعاة الإدغام بغنة بين ( نون السين و الميم )
4 - هناك خلاف في الوقف على ( حم ) حيث تعتبر رأس آية في العد الكوفي , و
ليست كذلك في العد المدني وساكنة ... و الأولى قراءتها بالوصل
5 - لا بد من مراعاة أحكام النون الساكنة فمثلا ( إخفاء مع غنة في كهيعص ) (
إخفاءان مع الغنة في عسق )
6 - عند وصل ( ألم الله ) في آل عمران مع ما يليها يلتقي
ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول ( و هو سبب المد اللازم ) ... ينتج عن ذلك جواز
الوجهين :
الطويل : اعتدادا بالأصل
القصر :
اعتدادا بالحركة العارضة
و ذلك في الميم ... أما اللام فتبقى على
حالها من حيث المد الطويل ...
تقول القاعدة (( إذا تغير سبب المد جاز
المد و القصر )) فيمد على اعتبار الأصل , و يقصر على اعتبار الظاهر ...
7 - ( ألمِّ ) ب ( اَحَسِبَ ) في العنكبوت لنا الوجهان :
الطول باعتبار سكون الميم الأصلي
القصر باعتبار حركة الميم ( الفتحة ) العارضة
مع اختصاص ورش بالنقل في حالة
الوصل ( و النقل : أن تنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح المتصل بهافتصبح الميم
متحركة , و هي سبب للمد اللازم ...
إذا يتغير سبب المد اللازم
فيجوز المد على الأصل , و القصر على الظاهر ...
و
هذا التغيير غير موجود في المد المتصل حيث يحقق ورش الهمزة الأولى ( التي
هي سبب المد ) , و إنما تخص هذه الملاحظة المد اللازم في هذين الموضعين ...
ملاحظة
: علينا الانتباه للحرف المشدد كما في قوله تعالى :
(( فِيهِنَّ
قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ
يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ))
حيث
المد في ( جانّ ) مد لازم وقفا و وصلا حيث أصل الحرف المشدد حرف ساكن أدغم في حرف متحرك
...
المد العارض :
سبب
التسمية : لأنه لا يكون إلا
حالة الوقف ...
التعريف : أن يأتي بعد أحد حروف المد الثلاثة ساكن
عارض ( حالة الوقف فقط أما حالة الوصل فغير موجود )
المقدار : جواز الأطوال الثلاثة ( القصر – التوسط –
الإشباع ) ... وهو مد طبيعي يتحول لمد عارض بوجود السكون العارض وقفا , و قد قال
علماؤنا ( و جرى عملنا على قراءته بالتوسط ) لأن خير الأمور الوسط , و ليس على
سبيل لوجوب إنما التخيير
هناك
استثناء يخص الكلمات المنتهية بتاء التأنيث , و التي تقلب هاء عند الوقف و المسبوقة بحرف
مد و هي تسع كلمات نذكر منها :
الصلاة
– الزكاة – مشكاة – التوراة – الغداة – النجاة ..... إلخ
فمنهم
ن رأى أنه يتعين قراءة هذه الكلمات بالمد الطويل , و منهم من قال
أنها كغيرها ينطبق عليها ما ينطبق على المد العارض من الأطوال الثلاثة ... و قد قال أحدهم ( هكذا قرأت و هكذا أقرئ ) و
هكذا يأخذ اللاحق عن السابق ...
أمثلة
:
( تبارك
اسم ربك ذي الجلال و الإكرَامْ )
(
عالم الغيب و الشهادة العزيز الحكِيمْ )
(
كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلُونْ )
مد اللين :
يجب
التفريق بين مد اللين و صفة اللين :
صفة اللين : موجودة في حرفي اللين ( - َ وْ – َ يْ ) , و هي متأصلة
في هذين الحرفين حيث يسهل النطق بهما فلا كلفة على اللسان بذلك ...
مد اللين : يكون في حرفي اللين ( َ وْ – َ يْ ) شرط : سكون
الحرفين .. ما قبلهما مفتوح .. و بعدهما ساكن للوقف و هذه مقومات مد اللين الثلاثة
...
التعريف ( لكل القراء ) :
يكون
في الواو و الياء الساكنتين سكونا حيا , المفتوح قبلهما , و بعدهما ساكن
أمثلة
: ( و آمنهم من خَوْف ) ( فتاب علََيْْه ) ( لا رَيْْب فيه )
المقدار
: جواز
الأطوال الثلاثة وقفا , أما الوصل فلا مدّ فيه , و بعض المراجع تقصره حالة
الوصل ( أي بعدم مده ) فلا بد من فهم هذه المراجع لأنه ما يراد من القصر ( مد
حركتين أو عدم المد أصلا ), و يفهم ذلك من السياق أو التلقي ... فمثلا قصر قالون ل
( يؤده ) إنما يعني عدم المد ...
ملاحظة : تعددت أسماء المدود حتى وصلت ( 20 ) مدا كمد
التعظيم , و مد التمكين ..... إلخ الأمر الذي يثقل كاهل الطالب , فمثلا لا ضروة
لقول ( مد عارض للسكون ) لأننا بذلك نجمع الاسم و السبب ...
جدول توضيحي للمدود :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق