الأحد، 25 أكتوبر 2015

المجلس السادس (( المدود : المد الطبيعي - المد المتصل - المد المنفصل )




المجلس السادس (( المدود : المد الطبيعي - المد المتصل - المد المنفصل )




المجلس السادس (( المدود )) :



تعريف المد :
 لغة : الزيادة ( مد يَمد مداً )
اصطلاحا ( عند علماء التجويد ) : إطالة صوت المد بأحد الحروف الثلاثة ...

ثلاثة مواضع في القرآن الكريم وردت فيها كلمة ( المد ) مصدرا أو فعلا :
  و نمد له من العذاب مدا ) سورة مريم)
 قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا ) سورة مريم)
( أم تر إلى ربك كيف مد الظل و لو شاء لجعله ساكنا ) سورة الفرقان

و البعض يستشهد بقوله تعالى ( و يُمددكم بأموال و بنين ) .. لكن أصل الفعل هنا مزيد ( أَمد يُمد إِمدادا )فهناك فرق في المعنى بين الفعلين ( مد – أمد )

ما هي حروف المد ؟؟
حروف المد ثلاثة هي :
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها – الواو الساكنة المضموم ما قبلها – الياء الساكنة المكسور ما قبلها , و يعبر عنها ب( شرط المد ) : أي إن لم توجد هذه الحروف فلا يطبق المد فإذا مددنا حرفا في غير موضع المد , أو حذفنا المد من موضعه كقولنا ( إن ) عوضا عن ( إنا ) تسبب ذلك في تغيير المعنى و سمي ( لحنا ) ... لذلك تعتبر معرفة موضع المد و مقداره على قدر من الأهمية ...

حروف المد تجمعها كلمة ( نُوْحِيْهَاْ ) في قوله تعالى ( تلك من أنباء الغيب نُوْحِيْهَاْ إليك ) ...

مقادير المد :
قال الشيخ الطيبي ( للمد ميزان فلا تك مخسرا في الميزان )... للمد ثلاثة مقادير :
ألف = حركتان = القصر
ألفان = 4 حركات = التوسط
3 ألفات = 6 حركات = الطويل أو الإشباع



أقسام المد : أصلي – فرعي

المد الأصلي هو المد الطبيعي :
تعريفه : هو الذي لا تقوم بنية الكلمة إلا به , و لا يوجد فيه بعد حرف المد سبب ( همز أو سكون ) ...
حذف هذا المد : يسبب خللا أو فسادا في المعنى فمثلا حذف حرف المد في ( إياك – إنا ) يغير المعنى لذلك لا بد من المحافظة على المد الطبيعي ...
مقداره : ألف أو القصر أو حركتان ...



المد الفرعي :
تعريفه : و هو الذي يوجد فيه بعد حرف المد سبب ...
مقداره : لا يمكن القول بمقداره لأن فيه عدة أنواع ...
أسباب المد : الهمز و السكون ...

أنواع المد الذي سببه همز : ( المد المتصل – المد المنفصل )

المد المتصل :
تعريفه : هو ما اتصل فيه الشرط ( حرف المد ) بالسبب ( الهمز ) و ذلك في نفس الكلمة ...
اسمه : المد المتصل و البعض يسميه ( الواجب المتصل ) حيث نجمع الاسم مع الحكم ...
مقداره : 3 ألفات أو 6 حركات أو الطويل وقفا و وصلا ...
أمثلة : ( قَائل – النبِيْئين – قرُوْء – السمَاْء – جِيْء ) حيث اتصل في كل مثال حرف المد ( الشرط ) بالهمز ( السبب ) ...
مصطلحات هامة في المد المتصل :
اسمه ( متصل ) ... سببه ( الهمز ) ... حكمه ( الوجوب ) ... مقداره ( الطويل )

المد المنفصل :
تعريفه : هو ما انفصل فيه الشرط عن السبب , و يكون في كلمتين
أمثلة : ( بمَا أُنزل – و فِيْ أنفسكم – هؤلاء – يا أ يها ) حيث تنفصل الكلمة الأولى عن الثانية أو الحرف عن الكلمة أو الكلمة عن الحرف ...
المد في ( هؤلاء – يا أيها ) مد منفصل حكمي و ليس حقيقا لاتصال حرف المد بالهمز فقد رسمت هاتان الكلمتان باتصال الألف بالهمز في نفس الكلمة , على حين أن الظاهراتصال الشرط بالسبب ( حرف المد بالهمز ) ... لكن في الحقيقة الهاء في ( هؤلاء ) ليست من أصل الكلمة إنما للتنبيه و هي داخلة على اسم الإشارة كما هو الحال في ياء النداء ...
مقداره : الطويل عند الوصل فيشبه بذلك المتصل
و القصر عند الوقف الاضطراري أو الاختباري حيث يصبح مدا طبيعيا ...
( ما أنزل – في أنفسكم ) وصلا ... ( ما – في ) وقفا
الأمر الذي لا يصح على ( هاء هؤلاء _ ياء يا أيها ) لأنه أحرف رسمت متصلة فلا بد من اتباع الرسم , و لا يجوز الوقوف على حرف رسم متصلا بما بعده ...
إذا يتوقف اسم المد المنفصل و مقداره على حالتي الوصل و الوقف فهو :
المد المنفصل :  مقداره الطويل وصلا .... و مد طبيعي مقداره القصر وقفا



مد التعظيم :
سبب المد إما أن يكون لفظيا ( الهمز أو السكون ) أو معنويا ( مد التعظيم ) ...
مد التعظيم أو مد المبالغة : و هو المبالغة في نفي الشريك لله تعالى , و يكون في كلمة التوحيد
هذا المد خاص بمن قرأ المنفصل بالقصر ... أما من قرأ المنفص بالتوسط كحفص , أو الطويل كورش فإنه لا يعتد بمد التمكين : و ذلك لأن السبب اللفظي أقوى من السبب المعنوي فورش يقرأ ( لا إله إلا الله ) بالطويل و لا يعتبره مد تعظيم لأن المنفصل أقوى من مد التعظيم, على خلاف من قرأ بالقصر حيث يعتد به ... و كل يقرأ بما قرأ ( علموا كما عُلمتم )



ملاحظات :
*** مكونات المد الشرط و السبب... و البعض قال الشدة ... غير أننا إذا نظرنا في السبب الثالث لوجدنا أن الشدة عبارة عن حرف ساكن أدغم في متحرك ( مد ... مدْدَ ) , و هذا التقسيم موضوعي فالساكن إما أن يكون ظاهرا منطوقا واضحا أو مدغما ... و في النهاية كله ساكن فلا داعي لإفراد الشدة كسبب باعتبار أصلها ( ساكن أدغم في متحرك )

*** مقادير المد المتصل و المنفصل هو الطويل وجها واحدا و ذلك من طريق أبي يعقوب يوسف الأزرق فلا بد من المحافظة على هذه المقادير و الاتزان في قراءتها كما تلقيناها .... أما الأصبهاني فله أقوال أخرى ..

*** ما هو حكم المد المنفصل ؟؟؟

واجب عند ورش , و سمي جائزا باعتبار أن القراء اختلفوا فمنهم من مد و منهم من قصر ... فهو واجب عند ورش , جائز عند حفص ...

                تم بحمد الله و فضله

هناك 9 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ايجابه اسئله المجلس السادس :-

    السؤال الاول :-

    هل يتحول المد المنفصل الى مد طبيعى مع ذكرمثال او مثالين ؟

    الاجابه :-

    نعم يتحول المد المنفصل الى مد طبيعى وذلك فى حاله اذا كان

    المد المنفصل حكما لا رسما وذلك ان كان المد المنفصل فى كلمتين ( اى شرط المد فى كلمه والسبب وهو الهمز فى كلمه اخرى )

    مثال : ( وفى انفسكم - بما انزل )

    السؤال الثانى :-

    ما الفرق بين المد المتصل والمنفصل الحكمى ؟

    الاجابه :-

    فى المد المتصل :-
    شرط المد اتصل بسبب المد حقيقه ورسما ( اى ان شرط المد وهو حرف المد وسبب المد وهو الهمز من اصل الكلمه وهما من اصل الكلمه وان فصلا اختل المعنى او فسد )

    مثل ( قروء -قرو - ء ) - ( سماء -سما -ء )

    المد المنفصل الحكمى :-
    هو ما اتصل فيه شرط المد وهو حرف المد بالسبب وهو الهمز رسما لا حكما
    مثال هؤلاء ( الهاء ليست من اصل الكلمه ولا كنها رسمت هكذابما بعدها )


    السؤال الثالث :-

    لماذا سمى المد الا صلى بالطبيعى ؟

    ردحذف
  2. السؤال الثالث :-

    لماذا سمىالمد الاصلى بالطبيعى ؟

    سمى بذلك لانه لا تقوم بنيه الكلمه الا به وليس له سبب ولا تستقيمالكلمه الا به
    وان حذف تغير المعنى او فسد

    مثال :- ( قال - ان حذف المد صار - قل ) فتغير المعنى
    ( كنا - ان حذف المد صار - كن ) فتغير المعنى

    ردحذف
  3. تتمه لاجابه السؤال الاول :-

    يتحول المد المنفصل الى مد طبيعى اذا
    1- كان فى كلمتين ( اى شرط المد فى كلمه والسبب فى كلمه اخري )
    وذلك فى حاله الوقف على الكلمه الاولى
    مثال :-

    وفى انفسكم( مد منفصل وصلا ) وقفا على الكلمه الاولى ( وفى ) تصبح مد طبيعى
    بما انزل ( مد منفصل وصلا ) وقفا على الكلمه الاولى ( بما )تصبح مد طبيعى

    ردحذف
  4. متى يكون المدالطبيعي ثابت وصلا وساقط وقفا

    ردحذف
    الردود
    1. عند التقاء الساكينين وصلا يسقط

      حذف
  5. ما هو شرط المد المنفصل

    ردحذف
  6. جزاكم الله خيرا صححوا الاية
    الم تر كيف مد الله الظل

    ردحذف
  7. شكرا لكم. لقد دونت هذه الدروس نسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم و حسنات والديكم

    ردحذف