الإظهار و الإدغام , ياءات الإضافة و ياءات الزوائد
الإظهار , الإدغام , ياءات الإضافة :
الأصل في الراء الساكنة سكونا أصليا هو التفخيم , و ترقق بشروط
لم يأت حرف استعلاء بعد راء ساكنة سكونا أصليا إلا في خمسة مواضع في القرآن الكريم :
قِرْطاس ( الأنعام ) ... إِرْصادا – فِرْقة ( التوبة ) ... مِرْصادا ( النبأ ) ... لبالمِرْصاد ( الفجر ) ...
تفخم الراء الساكنة المسبوقة بكسر أصلي بعدها حرف استعلاء في كلمتها بسبب حرف الاستعلاء ... فإن وجد حرف الاستعلاء في غير كلمتها ( فاصبِرْ صبرا جميلا ) فلا تفخم ...
را ء ساكنة سكونا أصليا :
ننظر لما قبل الراء فإن كان ما قبلها سكونا أصليا متصلا بها رققت
و إن كان ما قبلها سكونا عارضا ( ارجعوا ) لا يكون سببا في ترقيق الراء إنما تفخيمها ... فإن لم يتصل الكسر بالراء إنما كان في كلمتين ( و قل رب ارحمهما ) ( يا بنيّ اركبْ معنا ) فإن الراء تفخم ...
كذلك قرأ ورش بجواز الوجهين في كلمة فِرْق من قوله تعالى ( كل فرق كالطود العظيم ) الآية ( 63 ) من سورة الشعراء : لأن الراء سبقت بكسر أصلي متصل بها , و بعدها حرف استعلاء في كلمتها لكنه مكسورمما يضعف الحرف فجاز فيه وجها التفخيم و الترقيق .
حكم عام لكل القراء :
الراء الساكنة سكونا عرضيا و هي المتحركة وصلا الساكنة وقفا بحين أن سكونها يكون للوقف :
أغلب حالاتها التفخيم و لا ترقق إلا إذا سبقت :
- بكسر متصل بها
- أو كسر منفصل عنها بحرف ساكن مستفل
- أو بياء ساكنة مدية أو لينية ( خبير , خير )
- أو بحرف مد
- أو بحرف ممال
( يولج الليل في النهار ) : ترقق الراء وقفا لأنها مسبوقة بحرف ممال
( و توفنا مع الأبرار ) : على الرغم من تكرار الراء في كلمتها ( مانع للترقيق ) , إلا أنها ترقق لأنها مسبوقة بحرف ممال ...
الخلاصة :
- اختص ورش بترقيق الراء ( رُ , رَ ) بشروط
- جواز الوجهين مع تقديم التفخيم وقفا و وصلا في الكلمات التالية ( الإشراق , حيران , فعلا .....
- ( فرق ) : هناك من يقول بجواز الوجهين وقفا و وصلا ...
- يصلاها : توسط البدل مع التقليل حيث التغليظ مع الفتح ...
- جواز الترقيق و التفخيم لورش و لغيره في الكلمات التالية :
1) ( يسرِ ) سورة الفجر
2) نُذُر
3) قِطْر : مع تقديم الترقيق
4) مِصْر : حيث لا وقف عليها إلا اختبارا
الإظهار و الإدغام عند ورش :
أظهر ورش الباء عند الميم في موضعيها التي وردت فيهما ساكنة :
- ( و يعذبْ من يشاء ) سورة البقرة
- ( يا بنيّ اركبْ معنا ) سورة هود
و له فيهما الإظهار , مخالفا في ذلك قالون ( الراوي الأول )
أما الباء المضمومة ( و يعذبُ من يشاء ) سورة آل عمران فبل بد من إظهارها ...
أظهر ورش الذال عند الثاء في قوله تعالة ( يلهث ذلك ) سورة الأعراف , مع إعطاء صفة الرخاوة في الثاء حتى يتم إظهارها ...
زيادة على ما هو محل اتفاق بين كل القراء اختص ورش دون قالون بإدغام:
- دال ( قد – لقد ) في الظاء ( فقد ظلم نفسه ) , و الضاد ( و لقد ضربنا )
- تاء التأنيث في الظاء ( كانت ظالمة ) ( حرمت ظهورها )
- النون من ( يس و القرآن ) : وصلا الإدغام واجب
- النون من ( ن و القلم ) بخلف عنه : أي قرأها بالوجهين ( الإدغام و الإظهار ) مع تقديم الإظهار
ما اتفق القراء على إدغامه ( بما فيهم ورش ) :
الدال في التاء قد تـّبين
التاء في الدال أثقلت دّعوا
التاء في الطاء ءامنت طّائفة
الطاء في التاء بسطت
الذال في الظاء موضعين لا ثالث لهم إذ ظّلموا , إذ ظّلمتم
و هذه كلها إدغام كامل عدا : الطاء قي التاء بسطت ادغام ن
ياءات الإضافة :
لا بد من الإشارة إلى أن ورشا و قالون يتفقان في ياءات الإضافة التي وردت قبل همزة مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة أو همزة وصل مصاحبة للام التعريف أو همزة وصل مجروة ...... إلخ , حيث لا يختلفان إلا في بعض المواضع التي نشير إليها فيما يلي :
حيث قرأها قالون بالإسكان و ورش بالفتح :
- ( و ليؤمنوا بيَ لعلهم يرشدون ) البقرة
- ( قل إن صلاتي و نسكي و محيايَ و مماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام , حيث لورش الوجهان في ( محياي ) الفتح و الإسكان ... و الإسكان مع المد اللازم لقالون
- ( من بعد أن نزغ الشيطان بيني و بين إخوتيَ ) سورة يوسف
- ( و ليَ فيها مآرب أخرى ) طه
- ( و من معيَ من المؤمنين ) الشعراء
- ( أوزعنيَ أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي ) في موضعي سورة النمل و الأحقاف
- ( و إن لم تؤمنوا ليَ فاعتزلون ) الدخان
ياءات الزوائد : هي التي زيدت في الرسم عن المصاحف العثمانية , و عددها عند ورش ( 47 ) ياء ... و حكم ورش فيها :
الإثبات وصلاً , و الحذف وقفاً
و قد ذكرها بالترتيب كما يلي :
1." الداعي " في قوله تعالى : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [البقرة ، 186] .
2." دعاني " في قوله تعالى : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [البقرة ، 186] .
3." اتَّبَعَنِي " في قوله تعالى : { فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } [ آل عمران ، 20 ] .
4." تَسْأَلنِّي " في قوله تعالى : { قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلَنِّي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }[ هود ، 46] .
5." يَأْتِي " في قوله تعالى : { يَوْمَ يَأْتِي لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ } [هود ، 105] .
6. " دُعَاءِي " في قوله تعالى : { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِي } [إبراهيم ، 40] . وقع رأس آية .
7 " وَعِيدِي " في قوله تعالى : { وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الأَرْضَ مِن بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِي } [ إبراهيم ، 14] . وقع رأس آية .
8." الْمُهْتَدِي " في قوله تعالى : { وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } [الإسراء ، 97] .
9." أَخَّرْتَنِي " في قوله تعالى : { قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً } [الإسراء ، 62] .
10." الْمُهْتَدِي " في قوله تعالى : { وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا } [الكهف ، 17]
11." يُؤْتِيَنِي " في قوله تعالى : { فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِي خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا } [الكهف ، 40] .
12" يَهْدِيَنِي " في قوله تعالى : { إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِي رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا }[ الكهف ، 24] .
13" تُعَلِّمَنِي " في قوله تعالى : { قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِي مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا } [ الكهف ، 66] .
14" نَبْغِي " في قوله تعالى : { قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِي فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا }[الكهف ، 64] .
15 " تَتَّبِعَنِي " في قوله تعالى : { أَلَّا تَتَّبِعَنِي أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي } [ طه ، 93] .
16 " نَكِيرِي " في قوله تعالى : { وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِي {44} فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ } [ الحج ، 44، 45] .
17.َالْبَادِي " في قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِي وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ } [ الحج ، 25] .
18." أَتُمِدُّونَنِي " في قوله تعالى :{ فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِي بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ } [ النمل ، 36 ] .
19. " آتَانِيَ " في قوله تعالى : :{ فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِي بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ } [ النمل ، 36
20." يُكَذِّبُونِي " في قوله تعالى : { وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِي {34} قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ } [ القصص ، 34 ، 35] .
21." الْجَوَابِي" في قوله تعالى : { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِي وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [ سبأ ، 13 ] .
22." نَكِيرِي " في قوله تعالى : { وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِي {45} قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ } [سبأ ، 45 ، 46] .
23. " نَكِيرِي " في قوله تعالى : { ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِي {26} أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ } [فاطر ، 26 ،27 ].
24. " يُنقِذُونِي " في قوله تعالى : { أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِي {23} إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ } [ يس ، 23،24] .
25." لَتُرْدِينِي " في قوله تعالى : { قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدتَّ لَتُرْدِينِي {56} وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ } [ الصافات ، 56 ، 57] .
26. " التَّلَاقِي " في قوله تعالى : { رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِي {15} يَوْمَ هُم بَارِزُونَ } [ غافر ،15،16] .
27. " التَّنَادِي " في قوله تعالى : { وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِي {32} يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ } [ غافر ، 32 ، 33].
28." الْجَوَارِي " في قوله تعالى : { وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِي فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ } [ الشورى ، 32] .
29. " تَرْجُمُونِي" في قوله تعالى : { وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِي {20} وَإِنْ لَّمْ } [ الدخان ،20،21] .
30. " فَاعْتَزِلُونِي " في قوله تعالى : { وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِي {21} فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاء قَوْمٌ مُّجْرِمُونَ } [الدخان ، 21،22] .
فرش الحروف :
كلمات ورشية تميز رواية ورش عن قالون :
- قرأ بضم هاء ( هُو ) إذا سبق بحرف عطف أو توكيد ( و هُو بكل شيء عليم ) , و بكسر هاء ( هِي ) إذا سبقت بما ذكر ( و هِي تجري بهم ) ( و إن الدار لهِي الدار الآخرة )
- قرأ بضم الباء من جمع بيت ( في بُيون أذن الله أن ترفع ) أما قالون فقرأها بالكسر
- ضم الراء من كلمة ( قُرُبة ) ( ألا إنها قُرُبة لهم ) سورة التوبة , أما قالون فقرأها بالإسكان
- كسر عين ( نعِمّا ) ( و إن تبدوا الصدقات فنعِمّا هي ) في موضعيها ( البقر , النساء ) , ) أما قالون فقرأها بالإسكان و الاختلاس
- فتح العين في ( تعَدوا ) من سورة النساء ( و قلنا لا تعَدوا ... )
- فتح الهاء في ( يهَدي ) من سورة يونس
- فتح الخاء من ( يخَصمون ) في سورة يس ( إن كانت إلا صيحة واحدة تأخذهم و هم يخَصمون ) , أما قالون فقرأها بالإسكان ( يخْصمون )
- كسر اللام في ( لِيتمتعوا فسوف يعلمون ) سورة العنكبوت , و في موضعي سورة الحج ( ثم لِيقطع فلينظر ) ( ثم لِيقضوا تفثهم )
- حذف الألف وصلا في ( أنا نذير ) وصلا في المواضع الثلاثة في الأعراف , الشعراء , الأحقاف
- فتح الواو في ( أوَ آباؤنا الأولون ) في موضعي الصافات و الواقعة , أما قالون فقرأها بالإسكان
انتهى بحمد الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق