الثلاثاء، 12 أبريل 2016

باب التفخيم و الترقيق ...



باب التفخيم و الترقيق :
التفخيم : تسمين الحرف , و ضده الترقيق : تنحيف الحرف ( جعل الحرف ضعيفا ) ...
تنقسم الحروف الهجائية في هذا الباب إلى ثلاثة أقسام :
1)  حروف مفخمة دائما : هي حروف الاستعلاء المجموعة في ( خص ضغط قظ ) ...
2)  قسم تعتريه حالتا التفخيم و الترقيق و ذلك حسب حركته , و ما يسبقه أو يتلوه و هما حرفا ( ل , ر ) ...
3)  قسم مرقق دائما : بقية الحروف
الحروف الأبجدية _ ( خص ضغط قظ + ل + ر ) = الحروف المرققة دائما ( المستفلة ) ..



حكم اللام :
لها حكمان : حكم يتعلق بلفظ الجلالة ... حكم لا يتعلق بلفظ الجلالة
1)  الحكم المتعلق بلفظ الجلالة ( الله ) :
-        تغلظ لام لفظ الجلالة إن سبقت بضم ( آياتُ الله ) , أو بفتح ( رسولَ الله ) , أو عند البدء بها ( الله , اللهم ) ... و الحكم عام عند جميع القراء .
-        ترقق لام لفظ الجلالة : إذا سبقت بكسر ( بسمِ الله , أفي الله شك ) , أو بكسر غير مرسوم كالكسر الناتج عن التقاء الساكنين( أحدٌ الله ) حيث تحرك نون التنوين بالكسر نظرا لالتقاء الساكنين, و يلفظ هذا الكسر دون الرسم مما يسبب ترقيق اللام ...

انفرد ورش عن نافع من طريق الأزرق بتغليظ اللام زيادة على لام لفظ الجلالة شريطة أمرين :
-        أن تكون اللام مفتوحة ...
-        أن تسبق بأحد حروف الإطباق التالية ( ظ , ط , ص ) على أن تكون ساكنة أو مفتوحة ...
أمثلة :
-        مطْلَع : مع الانتباه لعدم تفخيم الميم مع الطاء و اللام ( لحن ) ...
-        تصْلَى : مع الانتباه لعدم تفخيم الصاد مع التاء ( لحن ) , و بما أنها من ذوات الياء فتحتمل الوجهين ( التغليظ و الترقيق ) ... كما يمكن للام أن تكون مقصورة أو ممدودة ...
-        لا يصْلَاها , الصَّلَاة , ( و ما ربك بظَلَّام للعبيد ) : و يمكن للام أن تكون مخففة أو مثقلة ( مدغمة ) ...
-        ( فمن أظْلَم ) ( و لا يظْلَمون فتيلا ) ...



حالات جواز الوجهين ( التغليظ و الترقيق ) في اللام :
1)  إذا فصل بين اللام و أحد هذه الحروف حرف مد جاز الوجهان ( التغليظ و الترقيق ) ...
أمثلة :
( أفطال , فطال , فصالا , يصّالحا ) هذه الأمثلة فقط الواردة في القرآن الكريم ؛ يجوز فيها وجها التغليظ و الترقيق , و التغليظ هو المقدم ( وجه الأداء ) ...
2)  إذا اضطررنا للوقف ( الاضطراري أو الاختباري ) على كلمة فيها لام مغلظة وصلاً , و وقفنا عليها بالسكون ( و يقطعون ما أمر الله به أن يوصل ) ... قيكون الوقف على ( يوصَلْ ) بالوجهين :
التغليظ : لأن اللام مغلظة وصلا ...
الترقيق : لعدم توفر الشرط ( اللام ساكنة وقفا ) ...




ملاحظة :
-        ( و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) : يجوز فيها الوجهان ( الفتح و التقليل لعدم اتصالها براء ) , لذلك تقرأ اللام بالوجهين   

-        أما ما كان رأس آية كالسور العشر التي سبق ذكرها آنفا ( و ذكر اسم ربه فصلى _ الأعلى ) ( أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى _ العلق ) فلا تقرأ إلا بالتقليل ... و ما لم يكن رأس آية ( تصلى ناراً حامية _ الغاشية ) فيجوز فيها وجها التفخيم و الترقيق ...

خلاصة مبحث اللام عند ورش عن نافع من طريق الأزرق :
للام حكمان :
-        في لفظ الجلالة : عام يشترك فيه جميع القراء ( تغليظ اللام إن سبقت بفتح أو ضم أو ابتداء , ترقيقها إن سبقت بكسر )
-        خاص : ينفرد به ورش بتغليظ اللام بشروط مخصوصة ( أن تكون اللام مفتوحة , و مسبوقة بأحد أحرف الإطباق ( ظ , ط , ص ) على ن تكون ساكنة أو مفتوحة ... مع الانتباه إلى :
1)  تخليص المرقق من المفخم ...
2)  حالات جواز الوجهين ...
3)  الانتباه للوقف على لام مغلظة وصلا ...
4)  عدم الجمع بين التغليظ و الإمالة ...

أحكام الراء :
الراء إما متحركة ( رَ , رُ , رِ ) , أو ساكنة ...
الراء المكسورة ( رِحلة الشتاء , رِجال ) : هي محل اتفاق بين جميع القراء بترقيقها ...

أما الراء ( رَ , رُ ) فاختلف فيهما : فورش يرققهما بشروط , على حين أن البقية يفخمونها على أن يكون تفخيمها كاملا ( يمتلئ الفم بصداها ) كقولنا ( الرَّحمن , و رُدوا ) ...



شروط ترقيق الراءات المفتوحة و المضمومة عند ورش :
1)  أن تسبق بكسر أصلي متصل بها ( مِراء ظاهرا ) ( ففِرُّوا إلى الله )

2)  أن تسبق بياء ساكنة سكونا حيا أو ميتا ( مدية أو ساكنة ) : خيْرَا – يفجرونها تفجيْرَا – كان شره مستطيْرَا ...

3)  أن تسبق بكسر و قد فصل بينها و بينه حرف ساكن مستفل , أو حرف الخاء الساكن :
-        ترقق الراء إن سبقت بكسر أصلي منفصل عنها بحرف ساكن مستفل ( ربك ذي الجلال و الـاِكْرام ) ( إِكْرَاههن ) ( و هو قائم يصلي في المِحْراب ) ( إنا نحن نزلنا اذكر و إنا له لحافظون ) : حيث الراء مسبوقة بكسر أصلي , و تنفصل عنه بحرف مستفل ساكن , و انتفى المانع ( وجود حرف استعلاء في كلمتها ) لذلك ترقق ... أما في ( إِعْرَاضا ) فوجود حرف الاستعلاء ( مانع من الترقيق ) رغم الكسر الأصلي المتصل بها , و الحرف الساكن المستفل ( ع ) الذي يفصل بينهما إلا أنها تفخم ...

-        ترقق الراء إن سبقت بكسر أصلي منفصل عنها بحرف الخاء الساكن و ذلك في كلمتين في القرآن الكريم ( إِخْرَاجا – إِخْرَاجكم ) : أما في قوله تعالى ( آتوني أفرغ عليه قِطْرَا ) فالراء مفخمة لأن الفاصل بين الراء و الكسر إما أن يكون حرفا مستفلا أو الخاء الساكنة من حروف الاستعلاء ليتم ترقيقها ...

موانع الترقيق :
1)  إذا أتى بعدها حرف استعلاء في كلمتها : ( الصِراط : تفخم الراء لوجود المانع - حرف الاستعلاء في كلمتها - على الرغم من وجود الشرط – الكسر الأصلي المتصل بها -)
2)  إذا تكررت في كلمتها : ( مِدرارا : حيث توفر الشرط - الكسر الأصلي المتصل بها - , و انتفى المانع - حرف استعلاء في كلمتها – لكن تواجد مانع تكرر الراء في كلمتها فتفخم ) ( إِصرارا ) ( الفِرار )

مستثنيات ترقيق ( رَ , رُ ) عند ورش :
الراءات في الأسماء الأعجمية ( إِسْرائيل , إِبْرَاهيم , عِمرَان , إِرِم ذات العماد ) حيث الشرط متوفر لترقيقها ( مسبوقة بكسر أصلي ) , و المانع منتف ( وجود حرف الاستعلاء أو تكرر الراء في كلمتها ) ... لكن الراء فخمت اتباعا للرواية ...

حالات جواز الوجهين مع تقديم التفخيم :
-        الإشراق ( سورة ص ) , حيران (سورة الأنعام ) حيث الشرط متوفر , و المانع منتف لكن الراء تقرأ بالوجهين اتباعاً الرواية ...
-        ما كان على وزن فِعْلا , و الفاصل بين الكسر و الراء حرف ساكن مستفل , و هي ست كلمات في القرآن الكريم :
صِهرَا , حِجرَا (سورة الفرقان ) ... وِزرَا (سورة طه ) ... سِترِا , إِمرَا (سورة الكهف ) ... ذِكرَا .... تقرأ هذه الكلمات بالوجهين ( التفخيم و الترقيق ) وقفا و وصلاً اتباعاً للرواية ...
أما في ( الحاملات وقرا ) فليس فيها إلا التفخيم لأن الفاصل حرف ساكن مستعل ( مفخم ) ...




ملاحظة :
ترقق الراء في ( بشرَرٍ – سورة المرسلات ) : على الرغم من غياب الشرط ( الكسر غير أصلي ) , و وجود المانع ( تكرر الراء في كلمتها ) إلا أن الراء الأولى ترقق لترقيق الراء الثانية اتباعا للرواية وصلا و وقفا , و ليس بسبب الكسر السابق ( كسر غير أصلي ) , مع وجود مانع الترقيق ( تكرار الراء في كلمتها ) ...

هناك 17 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك ونفع بك أريد ملخص أحكام الهمز فضلا

    ردحذف
  2. اعجبني جدا‘ا‘ا‘ا‘ا‘

    ردحذف
  3. اعجبني جدااا ارجوكوم تفسير اخر بارك الله فيكم

    ردحذف
  4. اعجبني جدا‘ا‘ا‘ا‘ا‘

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا خيرا اريد ملخصا التحريرات ورش من طريق الازرق من طريق طيبة النشر فنحن في أمس حاجة اليه وشكرا

    ردحذف
  6. السلام من فضلكم اريد تحرير اجتماع ياء اسرائيل بمد البدل و بذوات الياء في اية واحدة من طريق الازرق طريق الطية

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضلا لا امرا هل اجد بعض المعلومات في حكم راء وقفا في كلمات
    نذر وان أسر وفاسر ويسر عند ورش من طريق الازرق وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا كثيرا

    ردحذف
  9. استفذت كثيرا من درس احكام الراء
    وحالاتها ..عند جميع القراء

    ردحذف
  10. حفظكم الله و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  11. شرح مفيد👍
    جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
  12. شرح مفيد
    جزاك الله خيراا😊😊😊

    ردحذف