الأحد، 11 أكتوبر 2015

المجلس الرابع (( ميم الجمع ))



                                                      المجلس الرابع (( ميم الجمع ))




تفريغ المجلس الرابع (( ميم الجمع أو ميم الجميع )) :



تعريفها : هي الميم الزائدة الدالة على جمع من الذكور , و تكون في ( الأسماء , الأفعال , الحروف ) ...

توضيحات التعريف :
* ) الميم زائدة ( و ليست أصلية ) : و الفرق بينهما أن حذف الميم الزائدة لا يغير المعنى خلاف الأصلية التي يؤدي حذفها إلى تغيير المعنى 
مثال الميم الأصلية ( علم الإنسان ما لم يعلم ) ...

*) تدل على جمع من الذكور : فلا تدل على جمع من الإناث حيث مدلوله نون النسوة ( إنهنَّ ) ...

*) تكون في ( الأسماء , الأفعال , الحروف ) : أي في كل عناصر الجملة 

البعض يزيد في التعريف قائلا :
هي الميم الزائدة الدالة على جمع من الذكور حقيقة أو تنزيلا ( أي ينزل الواحد منزلة الجماعة احتراما أو تقديرا ) ...

مثال ميم الجمع في قوله تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )
م : في الحرف ..... م : في الاسم .... م في الأفعال
و كلها ميمات زوائد , لا يتغير المعنى بحذفها , و تدل على جماعة من الذكور حقيقة 

علامتها :
تسبق ميم الجمع في الغالب بأحد الحروف الأربعة المجموعة في ( أَهْتَكَ ) بحيث لا يمكن لميم الجمع أن تسبق بغير هذه الحروف ...
مثال ميم الجمع المسبوقة بالهمز ( هاؤم اقرؤوا كتابيه ) الموضع الوحيد في سورة الحاقة ...
مثال ميم الجمع المسبوقة بالهاء ( عليهم – عنهم ) ...
مثال ميم الجمع المسبوقة بالتاء ( قمتم – كسبتم ) ...
مثال ميم الجمع المسبوقة بالكاف ( عليكم – أنفسكم ) ...
أما ( يحكم – أن احكم – يعلم – ألم نشرح ) ميمات أصلية لا يشملها الحكم الذي سنتناوله لاحقا ان شاء الله ...

أحكام ميم الجمع في رواية ورش ثلاثة :
و يعرف حكم ميم الجمع من الحرف الذي يليها :




1) الضم مع عدم الصلة ( عدم المد ) إذا أتى بعدها ساكن كقالون و حفص 
مثال ( كتب عليكمُ الصيام – قبلتهمُ التي )

حيث ميم الجمع اتصلت بالحرف دالة على جمع من الذكور ( عليكم ) و نتلفظ بها مضمومة مع عدم الصلة : حيث التقى ساكنان :
الساكن الأول : ميم الجمع في ( عليكم )
الساكن الثاني : اللام التي وقع إدغامها فصارت الصاد حرفا مشددا باعتبار الإدغام , و البعض يقول أن الساكن الثاني هو همزة الوصل لكن حكم هذه الهمزة الإسقاط عند الدرج ...

إذا التقى ساكنان : ميم الجمع + صّ ( لام التعريف أدغمت في الصاد فصارت الصاد مشددة , و الحرف المشدد حرفان مدغمان الأول ساكن و الثاني متحرك  )
... تقول القاعدة (( إذا التقى ساكنان في العربية يحذف الأول و يعوض بحركة , تناسب المقام على اختلاف القراء و اللهجات لنزول القرآن على سبعة أحرف , إلا أن يكون حرف مد فيحذف )) ...

إذا تكون قراءة ميم الجمع ( بالضم مع عدم الصلة ) لأن وجود الصلة يؤدي لاجتماع الساكنين مما يثقل النطق , و العربية سلسة سهلة ينطقها العرب بغير تكلف أو ثقل ....

مثال ثان ( ما ولاهم عن قبلتهمُ التي كانوا عليها ) :
  { مْ الجمع + لّ ( لْ + لَ ) }  حيث التقى ساكنان
تحذف همزة الوصل بالدرج ... و يحذف الساكن الأول , و يعوض بحركة تناسب المقام ( قبلتهمُ التي ) ... و لا يعد هذا الحكم محل اتفاق بين جميع القراء فالبعض يقرؤها بالكسر ( قبلتهمِ التي ) , و إنما حديثنا يدور حول رواية روش , و الحكم فيه الضم مع عدم الصلة ...

مثال ثالث ( همُ المفلحون ) :
حيث التقى ساكنان ( مْ + لْ ) ... حذف الساكن الأول و عوض بحركة تناسب المقام ( ضمت ميم الجمع ) ...

الحكم الثاني ( أن يأتي بعد ميم الجمع أي حرف متحرك غير الهمز ) :
لورش هنا الإسكان مع مراعاة ما يترتب من أحكام الميم الساكنة ...
همْ يُوقنون .... إظهار شفوي
إن كنتمْ مُؤمنين .... إدغام مع غنة
من يعتصمْ بالله .... إخفاء مع غنة


الحكم الثالث ( أن يأتي بعد ميم الجمع همزة قطع ) :
لورش هنا الضم مع الصلة مع الإشباع ( المد الطويل ) ...
مثال (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاء علَيْهِمُ ءَآنذَرْتَهُمُ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُومِنُونَ ) حيث تضم ميم الجمع مع الصلة الكبرى ...


إذا نلاحظ أن ميم الجمع ترد في آخر الكلمة , و قد ترد في وسطها ( أنلزمكموها – فأسقيناكموه – أورثتموها – طلقتموهن ) ... تقرأ بكيفية واحدة حيث الأصل ( فأسقيناكم ) و لاتصالها بالضمير وقع ضمها مع المد , و تعد ميم الجمع وسط الكلمة محل اتفاق بين كل القراء ... 

هناك تعليقان (2):

  1. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا ساعدتوني كتيررر شكرا

    ردحذف
  2. جازاكم الله خيرا . أسلوب رائع يساعد على الفهم و الاستيعاب.

    ردحذف